الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المصريون يوجهون ضربة قوية لنتفليكس بعد برومو فيلم «كليوباترا»

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 01:11 م
فيلم كليوباترا
فيلم كليوباترا

 أثار إعلان الفيلم الوثائقي "QUEEN CLEOPATRA- الملكة كليوباترا"، الذي طرحته شبكة نتفليكس، غضب رواد السوشيال ميديا من المصريين خلال الأيام الماضية والذي من المقرر عرضه 10 مايو 2023 على منصة نتفليكس .

QUEEN CLEOPATRA

نشرت نتفليكس قبل أسبوع البرومو الأول لفيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأمريكي الشهير ويل سميث.


واختارت نتفليكس الممثلة «Adele James» الأفريقية من ذوات البشرة السمراء لتجسيد دور كليوباترا، وهو ما يتنافى مع ما جاء في كتب التاريخ، التي ذكرت أن كليوباترا كانت ملكة بطلمية من أصول يونانية.

كما أن ملامح كليوباترا التي تظهر واضحة على التماثيل الفرعونية الخاصة بها، لا تمت بأي صلة لفكرة السيدة السمراء الأفريقية، التي اختارتها نتفليكس لتجسد دور كليوباترا تروج لها.

خسائر نتفلكس

 البرومو آثار غضب الآلاف من المصريين، واعتبروا الفيلم محاولة لسرقة تاريخ وحضارة مصر، وطالبوا بوقف عرضه بسبب التشويه المتعمد للحضارة المصرية، وذلك منذ طرح تريلر فيلم "QUEEN CLEOPATRA" لما تم تزييفه في الفيلم، وذلك أثر على سهم شبكة نتفليكس في بورصة وول ستريت.


وخسرت نتفليكس 5% من سعر أسهمها، وهو ما يقدر بـ 5 مليارات دولار أمريكي، وسط حذر شديد على التداول في أسهم الشركة في البورصة.

فيما أصبح تريلر فيلم كليوباترا الوثائقي، رسميًا أكثر فيديو حصل على عدم إعجابات، على قناة نتفليكس الرسمية على "يوتيوب"، بأكتر من 250 ألف عدم إعجاب، وهو ما أجبر شبكة نتفليكس، على غلق التعليقات على تريلر الفيلم، في محاولة للسيطرة على الاتهامات بتزييف التاريخ، ومنع المشاهدين من التعبير عن رأيهم.

تغيير بيانات الفيلم


لذا قامت نتفلكس بتغيير قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت "IMDb" المتعلقة بالأفلام والبرامج التلفزيونية وصف فيلم الملكة كليوباترا من إنتاج نتفلكس إلى قصة خيالية.

زاهي حواس


أكد زاهي حواس في تصريحات صحفية، أن الفيلم تزييف تام للتاريخ، فكليوباترا كانت يونانية، بمعنى أنها كانت شقراء وليست سوداء والفيلم تزييف للحقائق ومحاولة جذب أسماء تاريخية لامعة مثل الملكة كليوباترا، بهدف الترويج أن الحضارة المصرية سوداء.

وأشار حواس، إلى أن هناك توجهًا في العالم خلال السنوات الأخيرة يتزعمه السود الأمريكان والسود في أمريكا الجنوبية، لزعم أن الحضارة المصرية أصلها سوداء، مؤكدًا أن "هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة إطلاقًا".

طارق الشناوي


وعلق الناقد الفني طارق الشناوي على الفيلم في تصريحات صحفية، قائلا: لا نعترض على فيلم كليوباترا الذي تقدمه نتفليكس بسبب لون الملكة الأسود، لا يعنينا اللون، نعترض لأن هذا يجافي تماما الحقيقة التاريخية.. إلا أن هذه الاعتراضات وغيرها سينتهي بها المطاف إلى لا شيء، ستتلاشى سريعا وستبقى في النهاية الوثيقة الرسمية المتداولة "كليوباترا" السوداء بملامحها الأفريقية.

أقرا أيضا..

بعد أزمة «نتفليكس»| «كليوباترا» مصرية رغم أنف كيفين هارت

ads