الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد أزمة «نتفليكس»| «كليوباترا» مصرية رغم أنف كيفين هارت

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 12:14 م
هير نيوز

لا تزال الأجواء الغاضبة تسيطر على كثير من المصريين فضلا عن الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الفيلم الوثائقي بـ"الملكة كليوباترا".

ووفقا لكتاب "ملكات من مصر القديمة" لعالم المصريات الدكتور حسين عبد البصير، فلم تحظ ملكة عبر العصور بما حظيت به كليوباترا حاكمة مصر السابعة من عشق وإعجاب عبر الأزمنة والعصور والحضارات.

شبكة Netflix كانت قد بثت مقطعا دعائيا للملكة كليوباترا، وهي قصة ملحمية ترويها جادا بينكيت سميث، وكتبها بيريس أوينو ونني إيوجي، وأعلنت عن إصدار الفيلم الكامل 10 مايو المقبل.


غضب السوشيال ميديا

عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي سخروا من صناع الفيلم لما يحتويه من أكاذيب ومزاعم، وطالبوا بمنع الفيلم من العرض، لظهور الملكة كليوباترا في الإعلان التشويقي بملامح أفريقية سمراء وليست مصرية.. واعتبروا الفيلم محاولة لسرقة تاريخ وحضارة مصر، وطالبوا بوقف عرضه بسبب التشويه المتعمد للحضارة المصرية.

وهاجم الجمهور القائمين على الفيلم بسبب أن الممثلة التي تجسد شخصية كليوباترا سمراء اللون، وفي البداية كانت ممثلة إسرائيلية.

بلاغ للنائب العام

أحد المحامين تقدم ببلاغ للنائب العام لغلق منصة نيتفليكس Netflix، بعد الإعلان عن الفيلم الوثائقي "كليوباترا السوداء" وطالب باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد القائمين على هذا العمل، وضد إدارة المنصة لاشتراكها في هذه "الجريمة" على حد وصفه، والتحقيق معهم وحجب بثها في مصر ومخاطبة كافة الجهات المعنية وخاصة الهيئة الوطنية للإعلام  لتحقيق ذلك.


تحرك برلماني

كما تقدمت نائبة بمجلس النواب بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول حظر منصة "نتفليكس" بعد الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي كليوباترا صاحبة البشرة السمراء.. وقالت في بيان لها، إن الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي لمنصة نتفليكس عن الملكة كليوباترا، تسبب في غضب كثير من المصريين بسبب تجسيد الفيلم للمصريين القدماء على أنهم من أصحاب البشرة السمراء، بينما أكد علماء الآثار أن الملكة كليوباترا من أصول مقدونية بما يعني أنها لم تكن سمراء.

رد باسم يوسف

باسم يوسف، كتب عبر صفحته على "فيس بوك" قائلا: مداخلتي مع الإعلامي بيرز مورجان في موضوع فيلم كليوباترا على نتفليكس، أنا انتهزت الفرصة واتكلمت عن التزييف المتعمد للتاريخ من ناس زي الممثل الأمريكي كيفن هارت، أو حركة الأفروسنترزم أو ادعاءات ناس زي ستيفن سبيلبرج أن اليهود بنوا الأهرامات.


وأضاف، اتكلمت عن إزاي واحدة زي جال جادو تمثل دور كليوباترا مع مساندتها الحكومة الإسرائيلية وأن دي إهانة  أكبر بكتير من لون بشرة ممثلة، واتكلمت أيضا عن كل ده مع احترامي الحضارة الأفريقية العظيمة في غرب أفريقيا، في الآخر احنا كلنا أخوات ومن القارة دي لكن تزييف التاريخ مشكلة كبيرة.

علاء مبارك، أشاد برد باسم يوسف مؤكدًا أن مداخلته مع الإعلامي البريطاني بيرس مورجان وتصديه لتزييف الحقائق من قبل كيفن هارت، الذي ادعى أن أفريقيا هم بناة الأهرام وليسوا المصريين، واصفا باسم يوسف بأنه "أصاب كبد الحقيقة وأحسن القول".. وكتب أيضا في رسالته التي وجهها لباسم يوسف عبر "تويتر": "أنت محق تمامًا في ذلك؛ لقد أصبت كبد الحقيقة يا باسم وبقوة.. أحسنت القول".

"نتفليكس" نشرت البرومو التشويقي الأول للفيلم من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأمريكي الشهير ويل سميث، ويبدأ عرضه على المنصة يوم 10 مايو المقبل، واختيرت الممثلة Adele James لتؤدي دور الملكة، وسط هجوم كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 اقرأ أيضا..

اكتشاف جديد يعرض أسرارًا عن الحقبة الزمنية للملكة كليوباترا (صور)




 

ads