السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «التسامح المفرط»| أخطاء تربوية تسبب انعدام الثقة في النفس عند الطفل

الجمعة 28/أبريل/2023 - 04:51 م
هير نيوز

تقع بعض الأمهات في أخطاء متعددة في تربية الأبناء دون قصد يمكن أن تتسبب في مشاكل نفسية الطفل أو ترسيخ عادات سيئة للطفل تستمر معه مدى الحياة، وأكثر المشاكل الشائعة التي تسببها بعض أخطاء التربية هي انعدام ثقة الطفل بنفسه.

وإليك أبرز أخطاء تربية تقع فيها الأمهات وتسبب انعدام ثقة الطفل في نفسه: 


1- معاقبة طفلك أمام الآخرين


يمكن أن يتسبب معاقبة الطفل أمام الآخرين في مشاكل نفسية متعددة للطفل أهمها انعدام ثقته في نفسه ، فيعرف الطفل أنه غير مرغوب فيه او أن الجميع يرون أنه يستحق العقاب فيظل طوال الوقت معتقد ذلك ويفقد ثقته في نفسه حتى عندما يكبر.

ولذلك من الأفضل أن توجهي طفلك أمام الآخرين فقط وإذا اخطأ اتركي الامر حتى تعود للمنزل وتكوني معه بمفردك.

2- اخفاء المشاعر

تعتقد بعض الأمهات أن اخفاء المشاعر أمر هام مع الطفل، حيث يجب أن لا تظهر مشاعرها له في كل الأوقات ولكن ذلك كان كبير، حيث أن عناق الطفل والاهتمام به وإظهار المشاعر له يجعله واثقا بنفسه أكثر ويعرف أنه يستحق الحب والاهتمام.



3- التسامح المفرط

لا يجب أن يتم مسامحة الطفل طوال الوقت على اي خطأ يقوم به، فعلى الرغم من إظهار الحب والاهتمام لا تجعلي طفلك يعتاد على أنه سوف يتم مسامحه مهما أخطأ فذلك يجعله يفقد الثقة والسيطرة على نفسه.

4- العقاب بالعزل والحبس

تعتبر فكرة عقاب الطفل بحبسه وعزله عن الآخرين فكرة سيئة جدا، حيث تسبب ضرر للطفل أكثر من نفعه، وبدلا من ذلك احرصي على التعامل برفق ولين مع طفلك بدلا من عقابه بالحبس حتى لا يفقد ثقته بنفسه وبكل من حوله أيضا.


إقرأ أيضًا..


ads