الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشاعرة روضة الحاجة | أول سودانية تحصل على بردة سوق عكاظ

الخميس 04/مايو/2023 - 01:47 م
هير نيوز

كثيرات من النساء يتبوأن مراكز مرموقة ومكانة عالية عند الكثيرين، حتى ولو كن في غير مراكز أو مناصب رسمية، فهناك الشاعرات والفنانات والرياضيات اللاتي حققن العديد من الإنجازات، لذلك تضعهن «هير نيوز» في قائمة "صاحبة المعالي"، ومنهن الشاعرة السودانية روضة الحاج.

من هي روضة الحاج ؟

روضة الحاج محمد عثمان ولدت بمدينة كسلا شرق السودان فوالدها محمد عثمان من مدينة شندي الواقعة في شمال السودان ووالدتها من ولاية كردفان الواقعة في غرب السودان.

 تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة العربية التابعة لجامعة النيلين كما حصلت على تمهيدي درجة الماجستير في مجال الأدب والنقد من جامعة أم درمان الإسلامية.

 كما حصلت على درجة دبلوم الفنون الإذاعية وتعتبر من الشاعرات اللواتي ساهمن بوضع الشعر النسائي في مراتب متقدمة، ويعود ذلك لما تمتلكه من عمق رؤية التعبير عن المرأة ولها لغة خاصة وقام النقاد بتصنيفها كأهم الشابات اللواتي يمتلكن أصوات شعرية مميزة.

 جدير بالذكر أنها دائما ما تحمل مدينتها وقصص النضال والأخلاق السامية والمرأة في مواضيع كتاباتها.

 

عملها وإنجازاتها

تعمل الشاعرة روضة الحاج كمذيعة في الإذاعة السودانية كما قامت بتقديم برنامج سفراء المعاني وهو عبارة عن برنامج حواري فكري ثقافي في المقام الأول مع رموز الفكر والثقافة والشعر العربي من السودانيين والعرب وعرض في قناة الشروق الفضائية السودانية بالإضافة إلى مشاركتها في النسخة الأولى لبرنامج أمير الشعراء التي تم عرضها على تلفزيون أبوظبي.

5 دواويين شعرية

هي (عش القصيد، في الساحل يعترف القلب، للحلم جناح واحد، وديوان مدن المنافي).. وحصد هذا الديوان على المركز الأول بجائزة إبداعات المرأة العربية في الأدب التابعة لأندية الفتيات بمدينة الشارقة في الإمارات وتعتبر هذه الجائزة البداية لروضة في التجربة الإبداعية وسهل لها المشاركات على مستوى الوطن العربي بالإضافة إلى دواوين أخرى منها ديوان ضوء لأقبية السؤال .

ولها أيضا إسهامات في مجال الكتابة والهدف منهما التعريف بالمبدعات السودانيات وتسليط الضوء عليهن وهما .

كتاب شاعرات من السودان وكتاب كاتبات من السودان.

 

 قصائد بارزة

(قال نسوة، بلاغ أمرأة عربية، وتحترق الشموع، اعتراف، هل كان حبا ياترى ؟، وشم على ساعد الغياب، المنسي، ونثرته ملح العتاب).

نشاز في همس السحر ومدن المنافي وفي موسم المد جزر جديد ومالي ادعيتك لي وفي الساحل يعترف القلب أواه وعش للقصيد.


 

جوائز وأوسمة

تعتبر الشاعرة روضة الحاج من أكثر النساء اللواتي حصدن جوائز واوسمة ودروع وهي أول أمراة عربية وسودانية حصلت على بردة سوق عكاظ  وتربعت بذلك على مقعد الشعر العربي في العام 2012

كما حازت على المركز الرابع في مسابقة أمير الشعراء على تلفزيون أبوظبي.

وحصلت على المركز الأول في العام 2008على مستوى الشاعرات العربيات وفي العام 2008 حازت على الجائزة الذهبية للقلب أفضل محاور اللذي نظمه مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون .

مثلت روضة الحاج السودان بكل أطيافه

مهرجان الخنساء للشاعرات العربيات بمسقط  سلطنة عمان ، ومهرجان الدوحة الثقافي  بالدوحة قطر ، ومهرجان عكاظ للشعر العربي بالطائف المملكة العربية السعودية ،وملتقى أندية الفتيات بالشارقة الإمارات العربية المتحدة ،و ملتقى الشارقة للشعر العربي بالشارقة الإمارات العربية المتحدة ، واحتفالات يوم العلم عجمان الإمارات العربية المتحدة ،ومهرجان الشعر العالمي بدبي الإمارات العربية المتحدة ،ومعرض الكتاب بالشارقة  الإمارات العربية المتحدة ،وملتقى صنعاء للشعراء الشباب العرب بصنعاء اليمن ،ومهرجان ربيع الشعر العربي الفرنسي في باريس  فرنسا ،وملتقى مناصرة القدس بإسطنبول تركيا ،وفعاليات الكويت عاصمة للثقافة العربية، ومهرجان ربيع الشعر بمؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالكويت ، وفي يوم الشعر العالمي مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالكويت ،و في ندوة المجلات الثقافية  بمجلة العربي بالكويت ،ومهرجان نواكشوط للشعر العربي  بنواكشوط  موريتانيا.



  كما حصدت وسام المعلم السوداني ودرع مهرجان الدوحة الثقافي ودرع الاوديسية من لبنان بالإضافة إلى العديد من الشهادات التقديرية.

كما أشاد بها الأدباء والشعراء والنقاد في كتبهم.

ads