الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية: «البكاء وقضم الأظافر ليست من أعراض الإصابة بالاكتئاب»

السبت 06/مايو/2023 - 10:01 م
هير نيوز

كشفت الأخصائية النفسية، الدكتورة دعاء عادل، عن أعراض ومشاكل نفسية يصاب بها الأشخاص تجعلهم يظنون أنهم مصابون بالاكتئاب ولكن الأمر يكون أبسط من ذلك ولا يسمى اكتئاب على الاطلاق.

أعراض شبيهة بمرض الاكتئاب


وقالت الدكتورة دعاء عادل: «الفترة الأخيرة بقينا نستسهل كلمة اكتئاب وضغط نفسي، وأي حد تكلمه كلمتين مش على مزاجه يقولك انا مكتئب وسيبني في حالي ولكن هناك أعراض تدل على الإصابة بالاكتئاب وأعراض أخرى تكون شبيهة له وتجعل الأشخاص يظنون أنهم مصابون به».


وأشارت الأخصائية النفسية، إلى أن عدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وسرعة الغضب من أعراض الاكتئاب ولكن ليس بالضرورة أن تكون مصاب بالاكتئاب إذا شعرت بها.

قضم الأظافر ونتف الشعر


وتابعت هناك حركات لاإرادية مثل قضم الأظافر ونتف الشعر، يمكن أن تكون علامة على الاكتئاب مع البكاء لأي سبب، او عدم القدرة على البكاء، ولكن هي ليست علامات مؤكده على الإصابة بالاكتئاب ولذلك يمكن أن يختلط الأمر على بعض النساء.

وأشارت إلى أن تناول الطعام بشكل مبالغ فيه، او النفور منه، علامات على الإصابة بالاكتئاب خاصة إذا كان ذلك بتغيير مفاجيء يصاحبه علامات أخرى للاكتئاب والحزن.

ومن الجدير بالذكر أن الاكتئاب مرض نفسي يجب أن يتم اكتشافه مبكرا بدلا من أن يزداد الأمر سوءا، حيث يمكن أن يصل مريض الاكتئاب التفكير في الانتحار، ولذلك عليك متابعة نفسك جيداً واكتشاف الأعراض مبكرا، حيث تتطور الأعراض عبر مراحل ويمكن أن يجعلك تشعر بأعراض جسدية أيضا مثل الصداع وآلام المعدة والتوتر والقلق وعدم القدرة على النوم بشكل جيد.


ads