الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية تحليل اتجاهات مؤشرات الأسهم؟

السبت 06/مايو/2023 - 11:58 م
تحليل اتجاهات مؤشرات
تحليل اتجاهات مؤشرات الأسهم

تؤخذ اتجاهات السوق دائمًا في الاعتبار عند التداول في الأسواق المالية، سيخبرك أي متداول متمرس في مؤشرات الأسهم أنه بدون معرفة الاتجاهات في السوق يجد المتداولون أنفسهم تائهين، يتيح لك تحليل الاتجاهات معرفة الاتجاه الذي يتخذه السوق سواء صعوديًا أو هبوطيًا أو مستقرًا، كما تخبرك أيضًا بشيء عن الاتجاهات المستقبلية المحتملة.

يدرس العديد من المتداولين اتجاهات السوق السابقة التي تتوافق مع الظروف في بلد ما، على سبيل المثال: قد تساعد معرفة الاتجاهات التاريخية للسوق خلال أوقات التضخم أو الانكماش الاقتصادي المماثلة في تحليل إمكانية عائد السهم، قد تتمكن أيضًا من تحديد قطاع معين للاستثمار فيه من خلال تحليل الأسواق بانتظام.

ما هو الاتجاه؟

الاتجاه هو الاتجاه العام الذي يتحرك فيه المؤشر، بناءً على ما إذا كان السوق صعوديًا أم هبوطيًا تتحرك الاتجاهات صعودًا أو هبوطًا، هناك مدة محددة للحركة التي تعتبر اتجاهًا، ومع ذلك، فكلما طالت مدة تحرك الاتجاه (إما لأعلى أو لأسفل) أصبح الاتجاه أكثر جدارة بالملاحظة، يساعد الاحتفاظ بالأسهم لفترة أطول من الاتجاه على كسب عوائد جيدة، بدلاً من بيع الأسهم بمجرد أن يروا اتجاهًا صعوديًا لفترة قصيرة.

يستخدم المتداولون الحركات الصعودية والهابطة للسوق ليقرروا شراء الأسهم أو بيعها، في بعض الأحيان، قد يتلقى المتداولون مكالمات بناءً على الاتجاهات المماثلة السابقة وتحليل سوق الأسهم للاحتفاظ بالأسهم التي كان أداؤها جيدًا في الماضي، تنقل الاتجاهات في السوق معلومات حول الاتجاهات في أسهم شركة معينة، فضلاً عن القطاعات المختلفة في الصناعة.

ما هو تحليل الاتجاه؟

هو عملية تحليل الاتجاهات الحالية من أجل التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، باستخدام تحليل اتجاه سوق تداول المؤشرات النقدية يمكنك محاولة توقع ما إذا كان قطاع سوق معين سيستمر في النمو في المستقبل، أو هل سيبدأ اتجاه السوق في قطاع معين اتجاهًا آخر، تتضمن عملية تحليل الاتجاه الكثير من البيانات ولكن لا يمكن لأحد التنبؤ بالاتجاهات بدقة مع ضمان 100%.

يعد تحليل اتجاه سوق المؤشرات أحد جوانب التحليل الفني الذي يحاول التنبؤ بالحركة المستقبلية للمؤشر بناءً على البيانات السابقة، يعتمد اتجاه المؤشر على مفهوم أن الحركات السابقة هي نوافذ للاتجاهات المستقبلية، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاتجاهات: المدى القصير والمتوسط والطويل الأجل، يمكنك أيضًا تصنيف الاتجاهات على أنها اتجاه صعودي أو هبوطي أو اتجاه جانبي.

ستمنحك بعض المعلومات حول الأسواق والاتجاهات نظرة ثاقبة حول كيفية عمل الأسواق، في الأسواق الصاعدة والهابطة أثبت التاريخ أن الاتجاهات تستمر لمدة سنة إلى ثلاث سنوات، وقد يستمر الاتجاه في بعض الأحيان حتى عقد أو أكثر وهذا يعد اتجاه طويل الأجل للغاية.

تحليل اتجاه سوق الأسهم

يحاول تحليل اتجاهات السوق التكهن بالاتجاهات في السوق، إذا كان الاتجاه المتوقع هو حركة صعودية في السوق فيمكنك ركوب ذلك حتى يكون هناك انعكاس في الاتجاه، كمستثمر يمكنك تحقيق أرباح إذا تحركت مع الاتجاهات وليس عكسها.

ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا، لا يمكنك الاعتماد بشكل كامل على الاتجاه في حالة تحوله فجأة، ربما تقوم فقط ببيع أسهمك المربحة على المكشوف، لا يُعد الرد على التحولات المفاجئة فكرة جيدة حيث قد تمنع نفسك من جني المزيد من العوائد الكبيرة في المستقبل لو انتظرت الاتجاه.

هناك الكثير من البيانات المتضمنة في تحليل اتجاه سوق الأسهم ولكي نبدأ في التحليل، يجب علينا أولاً تحديد القطاع الذي يجب أن نختاره، يمكن أن يكون التركيز إما على نوع الصناعة مثل قطاع الأدوية أو في نوع الاستثمارات مثل سوق السندات، فقط عندما تحدد قطاعك يمكنك البدء في تحليله، يتضمن تحليل اتجاه سوق الأسهم كلاً من القوى الخارجية والداخلية التي تؤثر عليه مثلًا التغييرات في صناعة مماثلة أو إدخال لائحة حكومية جديدة مؤهلة كقوى تؤثر على السوق، ثم يأخذ المحللون هذه البيانات ويحاولون التنبؤ بالاتجاه الذي سيتخذه السوق والمضي قدمًا.

كيف نفهم ما إذا كان اتجاه السوق صحيح؟

نظرًا لعدم وجود إطار زمني لاعتبار الحركة اتجاهًا، يجب أن تكون سلسلة من حركات الأسعار اتجاهًا كبيرًا وليست مجرد حالة شاذة، وكمستثمر يجب أن تكون قادرًا على تحديده، لذلك إليك قائمة من 5 قواعد يمكنك استخدامها لتحليل اتجاهات السوق بدقة.

1 .ثلاث نقاط بيانات مطلوبة: عندما يكون لدينا ثلاث نقاط اتصال أو أكثر يعتبر الاتجاه صالحًا.

2 .الاتجاه: يمكن أن تتحرك الاتجاهات في ثلاثة اتجاهات لأعلى ولأسفل وجانبي، إذا قمت بدراسة الأسعار على مدى فترة زمنية طويلة، فستتمكن من رؤية جميع أنواع الاتجاهات الثلاثة على نفس الرسم البياني.

3 .منحدر الاتجاه: يشير منحدر الاتجاه إلى مقدار تحرك السعر كل يوم، تشير الخطوط الحادة التي تتحرك إما لأعلى أو لأسفل إلى اتجاه معين، ومع ذلك، إذا كان الخط مسطحًا جدًا فإنه يدعو إلى التشكيك في صحة الاتجاه وقوته التنبؤية.

4 .توقيت الاتجاه: يحدد مقدار الوقت صحة الاتجاه، بشكل عام السلاسل الزمنية الشهرية لها أهمية أكبر من الأسعار الأسبوعية والتي تحل محل الأسعار اليومية.

5 .طويل الأمد: كلما طالت فترة بقاء الاتجاه ساريًا زاد الوزن الذي يحمله.

 ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


ads