الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف مخاطر النوم لأقل من 6 ساعات

الإثنين 08/مايو/2023 - 02:05 م
مخاطر النوم لأقل
مخاطر النوم لأقل من 6 ساعات

بعض الأشخاص يعانون من قلة عدد ساعات النوم، إما بسبب الأرق أو التوتر، أو أن أعمالهم تعيقهم من الاستمتاع بقسط وافر من النوم على مدار اليوم.

كشفت دراسة أن النوم أقل من 6 ساعات في الليلة قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد سأل الباحثون 1848 شخصا في جراحات الممارس العام في النرويج عن مقدار النوم الذي يحصلون عليه كل ليلة في المتوسط.. ثم سألوا عما إذا كانوا قد عانوا من عدوى في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد أو التهاب المعدة أو التهاب المسالك البولية أو التهاب الجلد أو العين أو أي نوع آخر من العدوى في الأشهر الثلاثة السابقة.


مخاطر النوم لأقل من 6 ساعات

ظهر أن أولئك الذين قالوا إنهم ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بنسبة 27% في الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بأولئك الذين حصلوا على قسط كاف من النوم - وهو الموصى به من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

الدراسة قد تكون صغيرة جدا بحيث لا توفر العديد من الاتجاهات الواضحة بين قلة النوم والتهابات معينة.. إلا أن النتائج تظهر أن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من ست ساعات من النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 92% للإصابة بعدوى في المعدة تتضمن القيء أو الإسهال.


وفي الوقت نفسه، كان الأشخاص الذين يعانون من الأرق أكثر عرضة بنسبة 41% للإصابة بعدوى المسالك البولية.


تؤثر على الجهاز المناعي

بعض الأدلة التي تشير إلى أن قلة النوم تجعل الجهاز المناعي أقل قدرة على محاربة العدوى، ولكن توجد حاجة إلى مزيد من البحث.

دراسات سابقة وجدت أن الأشخاص المصابين بفيروس البرد هم أكثر عرضة للإصابة بالفعل بالزكام، بعد أن فشلوا في محاربة الفيروس، إذا حُرموا من النوم.


الدكتور إنجبورج فورثون، الذي قاد الدراسة من جامعة بيرغن في النرويج قال: النوم مهم ليس فقط لرفاهية الناس، ولكن أيضا لصحتهم، بما في ذلك قدرة الجسم على مكافحة العدوى. هناك حاجة إلى زيادة الوعي بأهمية النوم لدى عامة الناس وبين الأطباء.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة Frontiers in Psychiatry، أن ما يقرب من 54% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في جراحات الأطباء قد عانوا من عدوى في الأشهر الثلاثة الماضية. وأولئك الذين ناموا أقل من ست ساعات كانوا أكثر عرضة بنسبة 57% لتلقي مضادات الحيوية في الأشهر الثلاثة السابقة.

ويقول الباحثون إن النوم بالكمية الموصى بها يمكن أن يقلل من العدوى.

ومع ذلك، فإن أولئك الذين أبلغوا عن نومهم أكثر من تسع ساعات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بنسبة 44% مقارنة بمن ينامون سبع ساعات إلى ثماني ساعات في الليلة. وقد يكون النوم لفترة طويلة علامة على ضعف الصحة أساساً.

 اقرأ أيضا..

«بعد العمل بالتوقيت الصيفي» كيف تحمي نفسك من الإصابة بالأرق واضطرابات النوم


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.



ads
ads