الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو بتشتغلي» 8 نصائح لإعداد الطعام في أسرع وقت

السبت 13/مايو/2023 - 04:11 م
طهي الطعام
طهي الطعام

إذا كنتِ امرأة عاملة، يصبح الطبخ وتحضير وجبات منزلية أمرًا في غاية الصعوبة، وبسبب نمط الحياة السريع والتواجد الطويل في العمل، يصبح الطبخ بالنسبة للكثيرين يحتاج وقت طويل وجهد مضاعف بجانب العمل.

ولكن بإمكانك إعداد وجبات سهلة وسريعة بالقليل من التخطيط لذلك والتحضير الجيد، إذ يجب عليكِ معرفة أن الطبخ في المنزل يساعدك على تخريج الطاقة السلبية، ويمدك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، بدلًا من الاعتماد على ذلك الطعام السريع الذي نتناوله في المطاعم، وهو أيضًا أوفر كثيرًا من حيث المال، لهذا السبب نقدم لكِ نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام بأسرع وقت ممكن.




رتبي أفكارك أولًا 

فكري أولًا في الوصفة التي ستقومين بإعداها من حيث تحضير مكوناتها بجوارك، كما يمكنكِ استخدام الصلصات الجاهزة لتسهيل المهام عليكِ، وبذلك توفرين الوقت المستهلك في التفكير بتحضير المكونات والخطوات وعدم نسيان أي خطوة.


حضري أدواتك قبل البدء 

ومن أهم النصائح التي لا يمل الشف الإنجليزي "جيمي أوليفر" من قولها في برامجه، هو تحضير كل الأدوات بجوارك قبل البدء في الوصفة، فمثلًا إذا كنتِ ستطهن مكرونة باللحمة المفرومة ، فاحضري وعاء كبير للسلق، وضعي بجوارك الخلاط لعمل صلصة الطماطم، ومقلاة لعصج اللحمة، وإذا كنتِ ستطهين بالفرن، فعليكِ بتشغيل الفرن قبل البدء في الوصفة، ليكون ساخنًا عند وضع الصينية بها.




اعتمدي على الماء المغلي مسبقًا

تمثل الغلاية الكهربائية أو "الكاتل" حلًا مثاليًا لطهي الطعام بسرعة، ضعي كمية كبيرة من الماء به ليغلي ثم استخدمي هذا الماء في إعداد وصفاتك، مثل إضافته في وعاء على النار ثم سلق المكرونة به، لن تحتاجي أن تنتظري أكثر من 10 دقائق حتى يغلي الماء، الكاتل في دقائق سيحل الأمر.


التنظيف والتقطيع يسهل الأمر 

تنظيف المكونات وتقطعيها وتجهيزها مسبقًا يسهل الأمر عليكِ، فلن تحتاجي إلا لخلط المكونات معًا، ابدئي بغسل الخضروات وتقطعيها بالشكل الذي تريديه، ثم استمتعي بعملية إضافة المكونات مع بعضها لتصبحك وجبتك الدافئة اللذيذة بعد قليل.




ابشري المكونات وقطعيها أصغر


في الكثير من وصفات الخبز تحتاجين أحيانًا لاستخدام الزبدة اللينة بدرجة حرارة الغرفة، وإذا لم يكن لديك وقت لهذا يمكنك بشر مكعب الزبدة إلى قطع صغيرة مما يساعدها على أن تصبح ناعمة ولينة في وقت أقل، كما أن هناك حيلة تقطيع الطعام أصغر تجعله ينضج أسرع، فإذا أردتي مثلًا إعداد البطاطس المهروسة، قطعي البطاطس إلى مكعبات صغيرة ثم ضعيها في وعاء على النار به ماء مغلي من الغلاية الكهربائية، وفي دقائق قليلة ستنضج البطاطس ثم ضيفي لها التوابل والزبدة وقليل من الحليب لتصبح أفضل بيوريه بطاطس، استخدمي هذه الحيلة مع اللحم والدجاج أيضًا عند الطبخ، فهي فعالة للغاية.


اعتمدي على وصفات الوعاء الواحد 


هناك الكثير من الوصفات السريعة التي تعتمد على تحضير المكونات في وعاء واحد، لتحضير أفضل وجبة طعام منزلي في وقت قصير، وأصبح هناك طرق لإعداد وجبة متكاملة في وعاء واحد (One Pot meal)، مثل إعداد اللازانيا، أو الفيتوتشيني باللحم المفروم، ووصفات متعددة أخرى. 




اطبخي في أوعية أصغر 


الوعاء الصغير حيلة أخرى تشبه الاعتماد على تقطيع المكونات أصغر، فالطبخ في أوعية صغيرة يعني طبخ أسرع لأنها تسخن أسرع من الأوعية الكبيرة، وتجعل الطعام ينضج بالتساوي.


خزني الصلصات 


يمكنك تسريع الطبخ عن طريق اختيار يوم محدد لعمل صلصات ووضعها في الفريزر، مثل صلصة الطماطم التي تدخل في وجبات المكرونة والبيتزا والمسقعة والبامية وغير ذلك من الوصفات، هذا سيوفر الوقت ويجعك لا تعتمدين على تلك الجاهزة المليئة بالمواد الحافظة.  

ads