الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح لراحة بال المخطوبة قبل الزواج

الإثنين 15/مايو/2023 - 02:16 م
الخطوبة
الخطوبة

تعد الخطوبة من مقدمات الزواج، ليتعرف كل من الزوجين على الطرف الآخر وعلى طباعه وصفاته قبل الزواج.

 من الأمور المستحبة التي رغب فيها الإسلام، أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة قبل الخطبة، والعكس أيضا.

رغم استعجالنا لتقييم الوضع المادي لزوج المستقبل ومعرفة وظيفته ومكانته الاجتماعية، إلا أنه لابد أن يكون القبول من الطريفين هو الشيئ الأساسي، وبالتالي يأتي القرار بالقبول أو الرفض.

خطوبة

هناك عدة نصائح حتى ولو كانت من العادات القديمة عند الموافقة على الزواج، إلا أنها لابد منها.

نصائح للمخطوبة قبل الزواج

أولاً: اسألي عنه جيدا في محيط أسرته وعمله، وعن أخلاقه وعلاقاته بأصدقائه وبمن حوله؟.. فضلا عن سؤال أصدقائه عنه، لأنه معرفتهم به دلالة على طبيعة الشخصية، فالشاب الذي يمتلك علاقة وثيقة بشخص أو اثنين فقط يوصف بأنه ذو شخصية انطوائية.. وهذا له تأثيره السلبي على العلاقة مستقبلاً بالزوجة، والشاب قليل الارتباطات سوف يلقي بعبء عاطفي ونفسي كبير على زوجته في المستقبل.

 وكثيرًا ما تعتقد الفتيات خطأ أن بقاء الرجل في البيت بشكل متواصل من حسناته أو أنه حسنة في الزواج، وهذا غير صحيح.

فضلا عن أن الشاب الذي لديه ارتباطات كثيرة غالبًا ما يكون على حساب حياته الزوجية.

 الشاب الذي يحافظ على صداقاته لفترة طويلة أدعى لأن يحافظ على بيت الزوجية، بينما الشاب الذي يُعرف عنه أنه يتنقل في علاقاته من شخص إلى آخر كل بضعة أشهر يوحي بعلامة سلبية وقد تكون خطيرة.

ثانيا: كيف يعامل أخواته البنات؟ هذا مؤشر مهم، فاحترام الشاب لرغبات واحتياجات شقيقاته ومساعدتهن وخدمتهن بشكل أو بآخر مؤشر قوي على موقفه المستقبلي من زوجته.

 ثالثا: التحدث مع أقرب الأشخاص إليه، للحصول على المعلومات المهمة عنه والتي لا يعرفها الكثيرون، فالكريم من الناس يقدر صغير الشأن كما يقدر كبيره، فيبتسم في وجه من حوله ويعاملهم بالحسنى.. أما سيئ الطباع فلا يقدر إلا من يرجو منه مصلحة معينة، بل ويحتقر غيره وهذه علامة خطيرة.

رابعا: معرفة مدى غضب هذا الشخص، فالشاب الذي لا يملك السيطرة على غضبه يعتبره الكثيرون ضعيفا مهما عظم جسده وعلا صوته، وللغضب عواقب وخيمة على الحياة الزوجية، فكم هدم من بيوت وحوَّل حياة أشخاص إلى حطام وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال: "ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عن الغضب".

خامسا: معرفة مدى الاهتمام بعمله وإتقانه، فهذا مؤشر على جدية الرجل والتزامه، وهذا يشمل كل أشكال الأعمال.

اقرأ أيضا..

«بنتي مخطوبة لواحد حابسها».. والبنات على فيس بوك: «مريض وجوازة فاشلة»




ads