الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية: مشروبات الدايت تسبب أمراض القلب والسكر

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 03:39 م
مشروبات الدايت
مشروبات الدايت

قدمت منظمة الصحة العالمية إرشادات تحذر فيها من بديل السكر أو "المُحليات" المتواجدة داخل مشروبات الدايت الغازية، إذ تسبب مشاكل صحية منها زياة الخطر بإصابة أمراض القلب والسكري.




مشروبات الدايت

 تشير الإرشادات إلى أنه لا ينبغي للأشخاص اللجوء إلى المحليات غير السكرية مثل الأسبارتام، الموجود في المشروبات الغازية المخصصة للدايت، في محاولة لفقدان الوزن أو منع الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي مثل مرض السكري من النوع الثاني.

وتستند التوصية الجديدة إلى مراجعة منهجية للأدلة التي وجدت أن استخدام المحليات غير السكرية "لا يمنح أي فائدة طويلة المدى في تقليل دهون الجسم لدى البالغين أو الأطفال"، كما أشارت دراسات قائمة على الملاحظة طويلة المدى إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من بدائل السكر، الموجودة في كل شيء من مشروبات الحمية إلى معجون الأسنان، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.




خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري

لكنها أشارت إلى أن بعض التجارب السريرية تشير إلى أن استبدال السكريات بالمحليات يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن على المدى القصير فقط، وحذرت من الاستخدام طويل الأمد لبدائل السكر التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

قال فرانشيسكو برانكا، مدير التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية: "إن استبدال السكريات ببدائل السكر لا يساعد في التحكم في الوزن على المدى الطويل"، وأضاف إلى أن الناس تحتاج إلى التفكير في طرق أخرى لتقليل تناول السكريات المجانية، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية، كالفاكهة، أو الأطعمة والمشروبات غير المحلاة.


كما أشارت الأبحاث السابقة إلى أنه يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم والشهية، مما يؤدي في النهاية إلى تغييرات في التمثيل الغذائي تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.




منظمة الصحة العالمية

وفي وقتٍ سابق، نصحت منظمة الصحة العالمية في إصدار مبادئ توجيهية بشأن تناول السكر في عام 2015، حيث أوصت بأن يقلل البالغين والأطفال من تناولهم اليومي من السكريات الحرة إلى أقل من 10% من إجمالي مدخولهم من الطاقة.



ads
ads