السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة ميسون عيسى: «المرأة الإماراتية خرجت من التصنيف العربي وتنافس عالميًا»

الأربعاء 17/مايو/2023 - 04:23 م
ميسون عيسى
ميسون عيسى

في حوار خاص لهير نيوز، تحدثت الدكتورة ميسون عيسى، المرشحة لرئاسة مجلس الاتحاد النسائي الأردني، تحدثت عن خطة تمكين المرأة في جميع المجالات بالأردن، كما تحدثت عن أرقام واحصائيات المرأة العربية عالميًا..

 

عيسى: المرأة الإماراتية خرجت من التصنيف العربي


وتحدثت عيسى، عن تمكين محور التمكين السياسي للمرأة الأردنية، قائلة: «مدى تمكن المرأة السياسي في بلدها، يقاس بثلاث مؤشرات، وهي وجودها في السلطة التنفيذية، بمجلس الوزراء، ومجلس النواب، وتوليها منصب رئاسي في أخر 50 عامًا من تاريخ البلد».

وأضافت: «بحسب الأرقام العالمية، كانت تونس هي الدولة العربية الأفضل بالمعايير العالمية، في عام 2018، كان تصنيفها بالمركز 122 من أصل 149 دولة. ولكن بالعام 2021، تراجعت تونس وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة هي رقم واحد عربيًا لتحصد على المركز 68 عالميًا في العام الجاري، وبالفعل خرجت المرأة الإماراتية من التنافس العربي، وأصبحت تنافس بالتصنيف العالمي».


عيسى: الإمارات بذلت مجهود كبير بملف المرأة


وعن الجهود المبذولة في الإمارات، قالت: «السبب في القفزة الكبيرة للمرأة الإماراتية هو الجهد المبذول على بنود المعايير العالمية لتصنيف المرأة عالميًا. وهي المحاور الأربعة».

وأكملت: «قامت الإمارات بوضع نسبة 50 في المائة لمناصب المرأة بالسلطة التنفيذية وذلك تعبئة لمعايير المحور السياسي بالمعايير العالمية. كما أنهم قاموا بتعيين المرأة بمراكز السلطة التشريعية بنسبة 50 في المائة، وبالنسبة إلى العمالة، لقد قاموا بتعيينات في المطارات الإماراتية للنساء بنسبة 50 في المائة».

وِأشارت، الدكتورة ميسون عيسى، إلى أنه بالفعل أصبحت الإمارات في مصاف الدول العالمية، وخرجت المرأة الإماراتية من التصنيف العربي، وأصبحت اليوم تنافس في التصنيفات العالمية.


إقرأ أيضًا..


حوار خاص لهير نيوز مع الدكتورة عيسى ميسون رئيسة الاتحاد النسائي الأردني



ads