الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصيحة علي جمعة لفتاة وقعت مع خطيبها في محرمات لم تصل للزنا (فيديو)

الجمعة 19/مايو/2023 - 12:31 م
خطوبة
خطوبة

فاجأت فتاة، فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، أثناء برنامجه "والله أعلم" على فضائية cbc، بقولها: "أنا مخطوبة وكان يحدث بيني وبين خطيبي أشياء حرام، ولكنها لم تصل على درجة الزنا الكامل، ولكنها بدايات، فما كفارة ذلك؟". 




وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال الفتاة، موجها لها نصيحة قائلا: عليكي بالاستغفار ثم الصدقة، ولفت إلى أن ما قبل الزنا هو من المعاصي والفواحش التي ينبغي على الإنسان أن ينزه عنها، فإذا وقع فيها فأمرها معلق بالاستغفار وبالأعمال الصالحة، واستشهد "جمعة" بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار). 


وأضاف مفتي الجمهورية السابق، من خلال فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كنا نرى أناساً يرتكبون المعاصي نهاراً وجهاراً والله سترها معهم آخر ستر، فسألنا مشايخنا كيف ذلك؟ فقال لنا كثيرون إنها الصدقة". 



وتابع عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الله عز وجل يحب الصدقة، ويحب من العبد الذي يخرج صدقة أن ينفع الآخرين ويساعد الفقراء والمحتاجين. 

ونصح علي جمعة كل يقع في مثل تلك التجاوزات في فترة الخطوبة، أن عليهم الامتناع عنها وكثرة الاستغفار وكثرة التصدق، وقال: "ربنا يستر العيوب ويغفر الذنوب، أسأل الله ان يتمم لها التوبة النصوح وينور قلبها ألا تقع في مثل هذا أبدا". 

 

وكان الدكتور علي جمعة، قال في فتوى سابقة له على موقع دار الإفتاء المصرية: إن الخِطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، حتى إن الخاطب له أن يستردَّ الشبْكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول؛ أي أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه. 

اقرأ أيضا...


ads