الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 مسؤولين بالسكة الحديد أمام المحكمة لتسببهم في وفاة 21 شخصا بـ«التزوير والمخدرات»

السبت 20/مايو/2023 - 06:16 م
حادث قطار طهطا
حادث قطار طهطا

قرر  المستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، إحالة سبعة من العاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى المحاكمة التأديبية، بسبب وقوع حادث اصطدام قطار مكيف بقطار ركاب من الخلف، في دائرة مركز طهطا بمحافظة سوهاج.

 

حادث قطار طهطا

ووقع حادث القطارين يوم 26 مارس 2021، بعدما خرجت 3 عربات قطار عن القضبان، وتوفى على إثره 21 شخصا، إضافة إلى إصابة 227 آخرين، والتسبب في تلفيات بالقطارين وخطوط السكة الحديد وتعطيل حركة القطارات، إضافة إلى الضرر المالي من جراء الحادث  والمقدر بحوالي 29 مليون جنيه.

وشملت قائمة الاتهام، قائد القطار رقم ٢٠١١ ومساعده، وقائد القطار رقم ١٥٧ ومساعده، ومشرف القطار رقم ١٥٧، إضافة إلى اثنين من مراقبي الحركة المركزية في أسيوط.

 

ضرر جسيم

وأسفرت تحقيقات المكتب الفني لرئيس الهيئة، برئاسة المستشار محمد السعيد فوزي، والتي باشرها المستشار حلمي حسين العمدة، بإشراف المستشار محمد كمال، والمستشار طارق سعودي، عن أن المتهمين أثناء عملهم بخطوط السكك الحديدية بدائرة مركز طهطا محافظة سوهاج، تسببوا بخطئهم في حدوث ضرر جسيم بأموال ومصالح الجهة التي يعملون بها ومصالح الغير المعهود بها إلى تلك الجهة، بسبب إهمالهم ورعونتهم وعدم احترازهم وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح و إخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظائفهم، وترتب على ذلك وفاة 21  شخصاً وإصابة 227 آخرين، إضافة إلى الضرر المالي من جراء الحادث  والمقدر بحوالي 29 مليون جنيه.

 

جريمة التزوير قبل حادث قطار طهطا

كما دلت التحقيقات على أن المتهمين الأول والثاني، اشتركا عن طريق الاتفاق والمساعدة، في ارتكاب جريمة التزوير في محرر رسمي تابع للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهو نموذج ٦٧ حركة، من خلال انتحال المتهم الثاني صفة المتهم الأول، وقال بخلاف الحقيقة إنه قائد القطار الأسباني رقم ٢٠١١، ومضى على ذلك المحرر بتوقيع نسبه زورا للمتهم الأول، وأفاد بعلمه بأماكن التهدئات والسرعات المقررة لسير القطار على خط السكة الحديد حتى محطة أسيوط.


 

العبث بجهاز التحكم الآلي

كما عبث المتهمون بجهاز التحكم الآلي ATC المزود بقاطرة القطار الأسباني رقم ٢٠١١، وذلك بعدم تشغيله حال استلام المتهم الأول للقطار كقائد له من محطة الأقصر، وقيادة المتهم  له حتى وقوع الحادث، فأفقداه منفعته وهي ايقاف القطار آلياً حال تجاوز السرعات المقررة أو دلالات السيمافورات مما أدى لاصطدامه بمؤخرة القطار رقم ١٥٧ المميز، حال وجود عارض به على خط السكة الحديد فترتب علي ذلك تعريض حياة مستقليهما للخطر، ونتج عن ذلك وفاة واحد وعشرين شخصاً وإصابة مائتين و سبعة وعشرين آخرين.


تقاعس المتهمين

وكشفت التحقيقات أيضا عن أن المتهمين من الثالث وحتى السادس كلٍ حسب اختصاصه، تقاعسوا عن اتخاذ إجراءات وقاية القطار المميز رقم ١٥٧ فور حدوث العارض الذي استغرق مدةً زمنيةً جاوزت العشر دقائق، وفقاً للائحة التشغيل الصادرة عن جهة عملهم، وتسببوا خطأً في وفاة 21 شخصا، بسبب إهمالهم ورعونتهم وعدم احترازهم وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح و إخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم واجبات وظائفهم.

 أما المتهمان السادس والسابع، فقد تراخيا في إعلام المتهم الأول لاسلكياً بتوقف القطار رقم ١٥٧ المميز على خط مسيره، ومع  اتصال السادس لاسلكياً قام بالنداء خطأ على قطار آخر، وتقاعس المتهم السابع  عن متابعة القطارات المزودة بجهاز التحكم الألى ATC ومنهما القطارين محل التصادم، ولم يجر ثمة اتصال بالقطارين آنفى البيان، مما نتج عنه اصطدام القطار الأسباني رقم ٢٠١١ بالقطار رقم ١٥٧  فحدثت إصابات المجنى عليهم والتي أودت بحياتهم.


 


إضافة إلى ما ثبت من واقع تقرير الطب الشرعي، من تعاطي مساعد قائد القطار رقم ١٥٧ –وهو المتهم الرابع- ل جوهرين مخدرين يوم الحادث وهما (الترامادول والحشيش)، وذلك أثناء قيادته القطار المميز رقم ١٥٧، ما نتج عنه اصطدام القطار الأسباني رقم ٢٠١١  بالقطار قيادته.

 

السجن المشدد للمتهمين في حادث قطار طهطا

وكانت محكمة جنايات سوهاج، حكمت بجلسة ٢٨ يونيو ٢٠٢٢، على المتهمين الأول والثاني بالسجن المشدد لمدة خمسة عشر عامًا مع إلزامهما بالتعويض، وعلى  المتهم الرابع بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات وغرامة عشرة آلاف جنيه، ومعاقبة المتهمين الثالث والخامس بالحبس لمدة سنتين، ومعاقبة المتهمين السادس والسابع بالحبس لمدة خمس سنوات.

وبعد عرض نتائج التحقيقات على المستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمر بإحالة المتهمين جميعًا للمحاكمة التأديبية.

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


اقرأ أيضا..

وفاة سائق القطار ومساعده في حادث تصادم سوهاج

ads