الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسجد شنودة يشعل الجدل والأوقاف تكشف سر التسمية الغريبة (صور)

السبت 27/مايو/2023 - 08:48 م
مسجد شنودة
مسجد شنودة

افتتحت الأوقاف المصرية بمحافظة البحيرة أمس الجمعة مسجدًا يحمل اسم "شنودة" في قرية نديبة بمركز دمنهور، وأثار اسم المسجد جدلًا على مواقع الواصل الاجتماعي وتصدر محركات البحث، نظرًا لأن المسجد يحمل اسم قبطي.




وأوضحت مديرية المنطقة أن المسجد سمي على اسم "العزبة" المقام فيها المسجد، والتي يسكن فيها المسلمين والمسيحين على حدٍ سواء، حيث بلغت مساحة المسجد 145 متراً مربعاً، ووصلت تكلفته إلى مليون و200 ألف جنيه.




توضيح وكيل الأوقاف عن مسجد شنودة

وقال وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة أيمن أبو عمر من خلال مقطع فيديو نشره على صفحته على موقع فيسبوك، أن الأوقاف افتتحت تسعة عشر مسجدا خلال هذا الأسبوع، منهم ثلاثة مساجد في محافظة البحيرة، وأطلقت على اسم واحد منهم "عزبة شنودة" نسبة إلى المنطقة التي بني فيها.



وأوضح  وكيل وزارة الأوقاف أن اللوحة التي تم تعليقها على مدخل المسجد سقط منها كلمة "عزبة" ليظهر أن اسمه "مسجد شنودة" بينما الاسم الكامل هو "مسجد عزبة شنودة" على حد قوله.

تغيير اسم المسجد 

وشدد وكيل وزارة الأوقاف على أن زيادة عدد المساجد التي يتم افتتاحها مؤخرا يعتبر ردا واضحا على من يعتبر أن "هناك حرب على المساجد"، حسب تعبيره، لكن الجدل الكبير الذي أثاره اسم المسجد دفع إلى اتخاذ قرار بتحويله إلى اسم "عباد الرحمن".



جدل على مواقع التواصل

وفي الوقت ذاته، أشاد عضو مجلس الأمناء في اتحاد علماء المسلمين محمد الصغير بقرار تغيير اسم المسجد، وقال إن "أسماء المساجد لا تخضع لمنظومة أسماء الطرق والكباري".

تعليقات رواد التواصل الاجتماعي على مسجد شنودة

وطالبت إحدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتدعى "بريجيت محمد" عبر حسابها على تويتر في أن "يصبح في مصر مساجد بأسماء مسيحية وكنائس بأسماء إسلامية، حتى تصبح مصر الأولى عالمياً في المحبة والأخوة والتسامح".


ولكن رجل الأعمال المصري نجيب سواريس، حازت تغريدته على تفاعل واسع حيث علّق على ذلك مؤكدا أن مصر "لا تحتاج كنائس أو مساجد، بل تحتاج مستشفيات ومدارس".



كما أشارت بعض الصفحات إلى أن "شنودة" اسم قبطي، وسميت "العزبة" على اسمه لأنه كان قد تبرع بأرض لبناء مسجد قبل عشرات السنين، وإنه بعد تجديد المسجد طالب بعض أهالي المنطقة بتسميته بهذا الاسم.


اقرأ أيضًا..

ads