الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 مخاطر للولادة المتكررة وأفضل سن للإنجاب (فيديو)

الأحد 28/مايو/2023 - 10:52 ص
الإنجاب المتكرر
الإنجاب المتكرر

لا تبالي بعض النساء بتكرار الإنجاب، نظرا لمعتقدات وموروثات قديمة تتعلق بالذرية والعزوة وما إلى ذلك من أمور ترسخت في عقول الكثيرين.

الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشئون الأسرة والسكان، قال في تصريحات له عبر برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذي يبث على فضائية "CBC": إن الحمل والولادة المتكررة في سن صغير للفتيات، يظهر ملامحها أكبر من سنها.


وأضاف، "الاقي واحدة جاية تولد الطفل الخامس، أقول لها انت عندك كم سنة، تقولي ما عرفش يا دكتور، أبص في البطاقة، ألاقي عندها 20 سنة، بس وشها تقول عندها حاجة وأربعين سنة".


يظهر ملامحها أكبر من سنها

وتابع: إن الحمل والولادة المتكررة في سن صغير للفتيات، يظهر ملامحها أكبر من سنها.. الحمل والإنجاب المتكرر وبدون تباعد بين الحمل والتاني يؤثر على صحة السيدات.


واستكمل: "الحمل ده رحلة مهلكة بتسحب من رصيد جسم الست من فيتامينات ومعادن وكالسيوم وفيتامين دال وحديد، إضافة إلى أن الأطفال بعد كده نفسهم يعانون من سوء تغذية ومن مشاكل صحية ومشاكل ذهنية".

أفضل سن للإنجاب

وكشف أن أفضل سن للإنجاب من ٢٥ حتى ٣٥ سنة، لافتا إلى أنه كلما تأخرت السيدة في العمر كلما كانت البويضات ضعيفة ويحدث أجنة مشوهه لذلك لابد من المتابعة الجيدة لوسائل منع الحمل.


وقال: كانت هناك سيدة عمرها ٤٩ سنة وانقطعت دورتها الشهرية ٦ أشهر وامتنعت عن أخذ وسائل منع الحمل فوجئت بأنها حامل، وأثر ذلك على صحتها بشكل كبير وكانت احتمالات الإجهاض كبيرة جدا.

واختتم بالإشارة إلى أن الدولة توفر أفضل وسائل منع الحمل في العالم بالمجان في جميع الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، إلا أن الكثير من السيدات لا يذهبن للمتابعة والاهتمام بتنظيم النسل.

 

اقرأ أيضا..

«لو إنتي أم جديدة» 5 نصائح للمرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة




ads