الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر من فواكه صيفية تسبب النزلات المعوية للأطفال وكبار السن

السبت 03/يونيو/2023 - 07:18 م
هير نيوز

حذر الطبيب المتخصص في أمراض المناعة والطفيليات، الدكتور محمد أبو عامر، من تناول بعض الفواكه الصيفية التي ظهرت في هذه الأيام من فصل الربيع، مشيراً إلى أنهل تسبب الكثير من النزلات المعوية الشديدة خاصة للأطفال وكبار السن.

فواكه صيفية تسبب النزلات المعوية


وأشار الدكتور محمد أبو عامر، إلى أن أبرز تلك الفواكه هو التوت والخوخ والبطيخ والكنتالوب (الشمام)، كما أكد على هذه المعلومة الدكتور محمد مجدي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الذي حذر من تناول الخوخ والبطيخ الموجود بالأسواق حاليا، مشددا على أن تناول الأطفال للخوخ والبطيخ في بداية الصيف يسبب النزلات المعوية.


وقال الدكتور محمد مجدي، إن أى فاكهة فى بداية موسمها يجب أن نحذر منها لأن المزارع قد يكون استخدم المبيدات بكثرة طوال موسم نمو المحصول خصوصا البطيخ والفراولة والخوخ والمشمش لأنه يستخدم معها مبيدات تسمى " يماتودا، وهي عبارة عن ديدان لذا المبيد الخاص بها يكون تأثيره على الإنسان شديدا جدا بخلاف المبيدات الفطرية.

وأضاف: "إذا قمت بشراء هذه الفاكهة في بداية الموسم فيجب نقعها فى مياه وخل لمدة ربع ساعة قبل الأكل ونغسلها جيدا بالمياه الجارية ويتم تقشيرها ونقلل الكمية فى كل وجبة قدر المستطاع وهذا للكبار أما الأطفال فمن الأفضل الانتظار بعض الأسابيع بعد نزول الفاكهة للأسواق حتى يكون المبيد قد تحلل مع مرور الوقت".

نصائح لتناول الفواكه الصيفية


وأشار اخصائي طب الأطفال، إلى أن الفاكهة فى نهاية الموسم حتى إذا كان شكلها أسوأ لكنها تكون أكثر أمانا.

وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، الدكتور محمد علي فهيم، إن ما يثار كل موسم من تحذيرات من وجود بطيخ في الأسواق يسبب التسمم والنزلات المعوية، يكون بسبب ظروف مناخية وتحديدًا تذبذب الحرارة أثناء عملية الإخصاب والعقد والتحجيم.

وأضاف: « إن ظهور التشققات الداخلية في البطيخ ليس مرضًا، و له أي تأثير سلبي على طعم البطيخ أو نوعيته وآمن تمامًا للاستهلاك الآدمي لكن بصفة عامة غير مطلوب الإقبال بشكل كبير على تناول البطيخ خلال الخمسة عشر يومًا المقبلة؛ لأن معظم الإنتاج المبكر يحتوى على كميات أكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة».

وتابع الدكتور محمد علي فهيم : «يلجأ المزارع لذلك حتى يضمن سعرًا مناسبًا فى بداية الموسم، كما ينصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل "كبير" وخاصة مع ابيضاض وتليف اللحم حول التجاويف ليس بسبب سلامة البطيخ لكن بسبب نقص المادة السكرية وعدم استساغة الطعم فقط».

ads