الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحصلي على أجر الحج والعمرة وأنتِ في بيتك؟ أزهري يوضح (فيديو)

الجمعة 02/يونيو/2023 - 01:00 م
دعاء
دعاء


نصح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، كل من يريد أن يحج أو يعتمر، وتحول الظروف بينه وبين ذلك، أن يفعل ما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ليحصل به على أجر حجة وعمرة وهو في مكانه. 



صلاة تعادل أجر الحج والعمرة

واستشهد عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ". 

وشرح الدكتور رمضان عبد الرازق، من خلال فيديو نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": أن معنى الغداة هنا أي الفجر، فإذا صليت الفجر وجلست في مكانك تذكر الله، سواء أكنت في المسجد أو في بيتك تقضي الساعة التي بين الفجر وشروق الشمس تذكر الله وصليت ركعتين وهما "الإشراق"، نلت أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة.

ولفت إلى أنه ليس شرطا أن يكون هذا الشخص دائم الذكر، فمن الممكن أن يذكر أذكار الصباح والمساء، ويتأمل قليلًا، أو يقرأ جزء من القرآن ويدعو الرحمن. 
ولمشاهدة فيديو الدكتور رمضان عبد الرازق اضغط هنــــــــــا



استجابة الدعاء

وكان الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال إن استجابة الدعاء، لابد لها من أن نلح ونتوسل ونجتهد ونداوم على الدعاء، كما يجب علينا أن يكون فى أنفسنا يقين بالله عز وجل بأنه سيقبل دعائنا في الوقت الذي يراه بمشيئته سبحانه وتعالى. 



لماذا لا يستجيب الله للدعاء؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال برنامج "فتاوى الناس"، الذي يذاع على قناة "الناس" الفضائية: "الناس تقولك ليه ربنا مش بيستجيب لى هل أنا وحش هل أنا عندى مشكلة، لأ خالص جايز تكون إنت بتدعى دعاء بالشر وأنت مش عارف، جايز بتدعى على ظالم وأنت متعرفش ويمكن يكون هو فى الحقيقة مش ظالم، بتدعى على ابنك وأبوك وأخوك". 



 واستشهد الدكتور محمد عبد السميع، بقول الله عز وجل: "وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ ۖ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ". 
 

ads