الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية

الإثنين 05/يونيو/2023 - 04:31 م
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

تستخدم العديد من النساء المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية لمكافحة العدوى والأمراض المختلفة.


وتناول الجرعات المصرح بها من قبل الطبيب يؤدي إلى نتيجة مرضية ولكن الإفراط في تناول المضادات الحيوية قد يؤدي إلى نتائج وخيمة في نهاية الأمر.

 

تأثير المضادات الحيوية على الجسم

 



البكتيريا كائنات حية موجودة كخلايا مفردة في كل مكان ومعظمها لا تسبب أي ضرر، وفي بعض الحالات تكون مفيدة، لكن بعض البكتيريا ضارة وتسبب المرض من خلال غزو الجسم والتكاثر والتدخل في عمليات الجسم الطبيعية.


وتعمل المضادات الحيوية ضد البكتيريا و تقتل هذه الكائنات الحية عن طريق إيقاف نموها وتكاثرها، ولكنها تؤثر أيضًا على البكتيريا الجيدة التي توجد في الجسم، والتي تساعد في الحفاظ على توازنه الطبيعي، مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض.

 



عندما تستخدم المضادات الحيوية بشكل مبالغ فيه وغير لزم في بعض الأحيان، يتسبب ذلك في تكاثر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وهذا يعني أن الأمراض التي تُسببها هذه البكتيريا قد تُصبح غير قابلة للعلاج بالمضادات الحيوية المعتادة، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بآثار جانبية، مثل الصداع، والغثيان، والإسهال، والطفح الجلدي، وقد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز المناعي ويزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى

.

طريقة التخلص من آثار المضاد الحيوي


 


ويمكن التخلص من أثار المضاد الحيوي نظرا لما تلحقه من ضرر بالبكتريا النافعة التي يحتاجها الجسم باتباع التالي :

 

تناول اللبن بشكل يومي حيث أنه يعيد بناء البكتريا التي قد دمرتها المضادات الحيوية قد يستغرق الأمر شهرا كاملا لذا يتوجب على الانسان تعويض نفسه من خلال تناول كوبين من الحليب يوميا .

 

لابد من الامتناع عن الأشياء التي تحتوي على السكريات وخاصة السكر الأبيض لاحتوائها على الفطريات والتي ستؤثر بالسلب علي الجسم البشري في ظل عدم وجود البكتريا النافعة.

 

أقرأ أيضا..

 

تضم مضادات حيوية.. استشاري رمد يوضح أهمية دموع العين

ads