السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علاجات تحمى من الإصابة بالتهاب المثانة عند النساء

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 06:30 م
هير نيوز

قالت الجمعية الألمانية لصحة المرأة إن النساء أكثر عرضة لالتهاب المثانة مقارنة بالرجال، موضحة أن طول الحالب يبلغ حوالي أربع سنتيمترات فقط عند النساء، بينما يبلغ طوله 20 سم عند الرجال، لذلك تصل مسببات الأمراض إلى المثانة بسرعة أكبر عند النساء.

وبالإضافة إلى ذلك، يقع مخرج الحالب بالقرب من فتحة الشرج مباشرة، لذا يمكن أن تنتقل البكتيريا المسببة للمرض بسهولة في اتجاه المهبل.



وقالت البروفيسور دانييلا شولتس لامبل إن أعراض التهاب المثانة تتمثل في الرغبة المتكررة في التبول، حرقان أثناء التبول، الشعور بضغط وآلام أسفل البطن، بول عكر ذات رائحة كريهة، احتمالية وجود حمى، واحتمالية وجود دم في البول.

التهاب المثانة والعدوى البكتيرية


وأضافت أنه يحدث التهاب المثانة في أغلب الحالات عندما تكون هناك عدوى ناتجة عن البكتيريا، ويطلق على هذه الحالة عدوى الجهاز البولي، قد تكون الإصابة بعدوى في المثانة سببًا للألم والانزعاج، وقد تصبح هذه الحالة مشكلة طبية خطيرة إذا وصلت العدوى إلى الكليتين.

وتابعت أنه قد يحدث التهاب المثانة أيضًا كرد فعل تجاه أدوية معينة أو العلاج الإشعاعي، ويمكن أن ينتج التهاب المثانة عن أشياء معينة تسبب أحيانًا تهيُّج المثانة، مثل منتجات النظافة الشخصية أو مبيدات النطف الهلامية أو استخدام أنبوب القسطرة لمدة طويلة. وقد يحدث التهاب المثانة أيضًا كأحد المضاعفات الناتجة عن مرض آخر.



مواجهة التهاب المثانة

 
وأشارت إلى أنه يمكن مواجهة التهابات المثانة من خلال شرب الماء بكثرة وللوقاية من التهاب المثانة  وتدفئة منطقة الكلى والأقدام وارتداء ملابس قطنية وتغيير ملابس السباحة المبللة على وجه السرعة.

ولفتت إلى أنه تساعد بعض أنواع الشاي أيضا فى تخفيف متاعب التهاب المثانة مثل شاي بذور الشمر والهندباء ونبات القراص، لأن هذه الأعشاب تتمتاز بتأثير مطهر ومضادات للالتهابات.

اقرأ أيضا..




ads
ads