السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء الليلة الأولى من ذي الحجة 1444 هجريًا| والليالي العشر

الإثنين 19/يونيو/2023 - 04:31 ص
هير نيوز

بدأت مع ساعات فجر الإثنين، أول أيام الليالي العشر، وذلك بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، أن بداية شهر ذي الحجة 1444، ستكون غدا الاثنين، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023. 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ»، لذا، فهي أفضل أيام للدعاء والتقرب إلى الله عز وجل.

 

دعاء الليلة الأولى من ذي الحجة


ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة كان يكثر من قول

"الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة. “سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”. أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. “حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى".

 

إعلان رؤية هلال ذي الحجة


اجتمعت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، بالأمس، وتحديدا دائرة الأهلة بالمحكمة، لمتابعة تحري المراصد لرؤية هلال ذي الحجة، وذلك في إطار استعدادات المحكمة العليا السعودية لاستقبال ما يرد حول رؤية هلال ذي الحجة 1444 هجريًا.

حيث كان من المقرر أن تتحرى المملكة العربية السعودية، الأحد، هلال شهر ذي الحجة، لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023، وذلك بعدما دعت المحكمة العليا السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري هلال شهر ذي الحجة.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فقد كشف الدكتور عبدالله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار بالديوان الملكي السعودي، عن غرة شهر ذي الحجة فلكيًا، مشيرا إلى أن مدة  شهر ذي القعدة ستكون 29 يومًا هذا العام  فلكيًا.



 اقرأ أيضا..

هل يجوز للمرأة ارتداء ملابس ملونة أثناء الإحرام للحج؟ الإفتاء تجيب


ads
ads