الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 إجراءات مهمة لتجنب الأمراض المعدية أثناء الحج

الإثنين 19/يونيو/2023 - 10:19 ص
شعائر الحج
شعائر الحج

يواصل حجاج بيت الله الحرام التوافد على مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، لأداء شعائر الحج، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويسعى الكثيرون مع اقتراب بدء أداء شعائر الحج للوقاية من التعرض للعدوى، أو الأمراض التي قد تنتقل نتيجة الزحام الشديد والتقارب بين الحجاج.

شعائر الحج

الالتزام بالكمامة

رئاسة شؤون الحرمين كانت قد قالت عبر حسابها الرسمي على تويتر: حرصا على سلامتكم وسلامة الآخرين، نرجو منكم الالتزام بارتداء الكمامة الطبية والتقيد بتعليمات إخوانكم من منسوبي الرئاسة والجهات العاملة في الحرمين الشريفين.. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

وزارة الصحة السعودية دعت، إلى الالتزام بالخطوات والسلوكيات الوقائية المهمة والاحترازية، كالحفاظ على النظافة الشخصية وآداب العطاس ونظافة اليدين، خصوصا في حال الإصابة بالأمراض الفيروسية، حفاظا على المكتسبات الصحية التي تم تحقيقها خلال جائحة كورونا.

ووفقا لـ"سكاي نيوز" فقد أوضح استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، شريف حته، أن الحاج عليه الخضوع لعدد من التطعيمات والفحوصات قبل الشروع في السفر لأداء مناسك الحج، للوقاية من الأمراض المعدية، وتشمل:

 9 إجراءات مهمة

الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، وذلك بالحصول على جرعة واحدة من لقاح "جونسون"، أو جرعتين من أي نوع لقاح آخر، شريطة ألا يمر على التطعيم أكثر من 6 أشهر.

الحصول على اللقاح المضاد للالتهاب السحائي، شريطة ألا يمر على التطعيم أكثر من 3 سنوات.

الحصول على تطعيم التهاب الكبد الوبائي أ، والذي يمكن أن يصاب به الشخص نتيجة لتلوث الطعام.

عمل تحليل صورة دم.

فحص وظائف الكبد، للتأكد من سلامته.

فحص وظائف الكلى، للتأكد من سلامة الكلى.

عمل أشعة على الصدر للتأكد من سلامة الجهاز التنفسي.

اصطحاب بعض الأدوية الضرورية، مثل خافض للحرارة، ومضاد للالتهاب، وكريمات للجلد، وقطرة للعين، ليتم استخدامها عند حدوث أي طارئ.

بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، كالضغط والسكري، فيجب وضع الأدوية الخاصة بهم في حقيبة صغيرة أخرى غير تلك الحقيبة الخاصة بالأدوية والكريمات العادية.


اقرأ أيضا..

موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 وغرة شهر ذي الحجة فلكيًا


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads
ads