الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير مهم لطلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 10:14 م
هير نيوز

في ظل موسم امتحانات الثانوية العامة واتباع معظم الطلاب أسلوب السهر طوال الليل من أجل المذاكرة حتى يمكنهم الاستفادة من الوقت بأكثر شكل ممكن، يجب على الطلاب معرفة أضرار السهر وقلة النوم على صحتهم الجسدية والنفسية والكوارث التي يمكن أن يسببها السهر للجهاز العصبي.

ويمكن أن يعمل السهر لوقت طويل وعدم الحصول على وقت نوم كافي بشكل يومي بنتيجة عكسية على قدرتك على التحصيل الدراسي والمذاكرة، فهو من ضمن أضراره النسيان وعدم التركيز.

وإليك أبرز أضرار السهر وقلة النوم على صحتك الجسدية والنفسية حسب جمعية النوم الأمريكية: 


1- النسيان


 تشير الأبحاث العلمية إلى أن قلة النوم هي المسبب الرئيسي للنسيان، مع ضرورة النوم لساعات كافية ليلاً ودورها في تثبيت المعلومات في أذهاننا وجعلنا أقل عرضة للنسيان.
 

2-  فقدان التركيز وصعوبات التعلم


يؤثر السهر لساعات متأخرة من الليل مع الحصول على. عدد ساعات نوم قليل على التركيز والانتباه والقدرة على حفظ المعلومات وفهمها، وكذلك القدرة على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز ويمكن أن يسبب نتائج عكسية للطلاب وقت الامتحانات.


3- الأرق


يمكن أن يتسبب السهر وقلة  النوم إلى الإصابة باضطرابات النوم وعلى رأسها الأرق، وهو يعني مواجهة صعوبة شديدة في الخلود إلى النوم أو الاستغراق به، كما يمكن أن تستيقظ أكثر من مرة خلال النوم مما يجعلك في حالة اسوأ.


4- الإصابة بالاكتئاب


كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005، أن الأشخاص الذين يميلون للسهر وينامون أقل من ست ساعات يومياً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالإحباط والاكتئاب، وهو مرض نفسي خطير يمكن أن يؤثر على أفعالك ورغبتك في الحياة بشكل عام.


5- السمنة وزيادة الوزن 


يتسبب السهر وقلة النوم في الشعور بالجوع، ما يؤدي إلى الإفراط في الطعام في وقت متأخر من الليل وزيادة الوزن والسمنة، وتشير الأبحاث إلى أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 30% مقارنة بغيرهم.



ads
ads