الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أغرب عادات استقبال عيد الأضحى في الدول العربية والإسلامية

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:44 م
أغرب عادات استقبال
أغرب عادات استقبال عيد الاضحى

يفصلنا عن قدوم عيد الأضحى أيام قليلة، حيث يرتبط عيد الأضحى بموسم الحج وذبح الأضحية، وتنفرد كل دولة إسلامية بعادات ومظاهر تميزها عن غيرها في استقبال عيد الأضحى، فهناك من يزين أضحيته قبل شهر من عيد الأضحى وهناك من ينظم حلبة مصارعة للكباش قبل ذبحها في أول أيام عيد الأضحى.



عيد الأضحى في السعودية:


يقوم السعوديون بتحضير ولائم الغذاء بأطباق الكبسة السعودية بأيام عيد الأضحى، كما يستمتعون بإجراء الفعاليات الترفيهية مثل مسابقات الخيول والجمال في المضامير المنتشرة في البلاد إلى جانب مسابقات السيارات للهواة الشباب.




عيد الأضحى في الباكستان


يعتمد سكان الباكستان على طعامهم التقليدي المعروف بلحم النحر بحيث يقومون بتناول أطباق بأضحيتهم وقت الغذاء، كما يقوم المسلمون في الباكستان بتزيين أضاحيهم قبل 30 يوماً من يوم عيد الأضحى، وذلك بوضع أكاليل الورود فوق رأسهم وعلى جسمها، كما أصبح من الرائج أن تقدم الأضحية بزينتها، فكلما زينت ازداد السعر والربح.



عيد الأضحى في الجزائر


تُعدُّ مصارعة الكباش أو الخرفان قُبيل التضحية بها، من أبرز مظاهر استقبال عيد الأضحى في الدول العربية الجزائر، إذ تنظم هذه المصارعة بحضور بعض الأشخاص، وتحسم نتيجة الفوز للكبش الذي يجبر الكبش خصمه على الخروج من حلبة المصارعة، وبالرغم من حرمة هذه المصارعة حسب تعاليم الدين الإسلامي، إلا أن الجزائريين يتمسكون بهذه العادة.



عيد الأضحى في الصين


يشتهر مسلمو الصين بممارسة لعبة خطف الخروف في عيد الأضحى، فاللعبة مبدأها على قيام أكثر من رجل بامتطاء صهوة الحصان، والتسابق للحصول على خروف العيد بحيث يكون الفائز هو من يحمله أولاً بأقصر مدة زمنية. ثم يتجمع المسلمون في الصين حول خروف العيد ويقرأون الآيات القرآنية والأدعية، قبل ذبحه وتقسيم لحمه حسب الأصول المتبعة.

عيد الأضحى في اليمن

يخرج الرجال اليمنيّون في العيد للصيد، كما أنهم يرقصون بالخناجر فيما تطهو اليمنيات طبق الزربيان المكون من لحم الأضاحي والأرز، وبعدها يأكلون حلوى السبايا التي تتكون من الدقيق، والبيض، والسمن، وتُحضر في الفرن، مُضافاً إليها العسل اليمني.


ads