الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أمراض تمنعك من تناول الكبدة في عيد الأضحى| ولماذا تشكل خطورة على الحامل؟

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 03:57 ص
هير نيوز

حذرت خبيرة التغذية، الدكتورة مروة إبراهيم، من تناول الكبدة للأشخاص المصابين ببعض لأمراض المزمنة في عيد الأضحى، حيث أنها وجبة مفضلة في هذه الأيام ولكنها تسبب مضاعفات صحية لبعض الفئات. 

وإليك أبرز الفئات التي يجب أن يبتعدوا عن تناول الكبدة في عيد الأضحى: 



1- مرضى القلب

يعتبر مرضى القلب من أكثر الفئات التي يجب أن تبتعد عن تناول الكبدة في عيد الأضحى، وذلك لاحتوائها على نسبة من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

2- مرضى الكوليسترول

أشارت خبيرة التغذية، إلى أن الكبدة تشكل خطرًا كبيرًا على مرضى الكوليسترول، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بانسداد الشرايين.

3- مرضى الكلى 


يجب أن يكون النظام الغذائي لمرضى الكلى في عيد الأضحى خالي من حلويات اللحوم، وبشكل خاص الكبدة، لأن الكبدة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يزيد من خطر إصابتهم بالفشل الكلوي.


4- المصابين بمرض النقرس


نصحت الدكتورة مروة إبراهيم  مرضى النقرس بالابتعاد عن تناول الكبدة، حيث أن الكبدة من الاطعمة التي تتسبب في ارتفاع حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى زيادة التهاب المفاصل بعد تناولها.

5- الحامل

يحذر الأطباء الحامل بشكل عام من تناول الكبدة على مدار فترة الحمل وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية يمكن أن تضر بصحة الجنين أو تسبب التشوهات الخلقية في الفترة الأولى بشكل خاص من الحمل، ولذلك يجب الابتعاد عنها خلال احتفالات عيد الأضحى.





ads