الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 فئات ممنوعة من تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى| وهذا موقف المرأة الحامل

الإثنين 26/يونيو/2023 - 10:04 م
هير نيوز

مع قدوم عيد الأضحى المبارك وتربع اللحوم الحمراء على الموائد بإختلاف طرق طهيها وتقديمها ألا أن تناولاللحوم الحمراء يشكل هاجساً لمرضى القلب والشرايين، ومرضى النقرس والكلى ،كما أنها من الموانع في حالات معينة للحوامل فكيف يمكن لهؤلاء الفئات ممن لديهم محاذير صحية  من تناول اللحوم الحمراء؟
تجيب على هذه التساؤلات  الدكتورة آية عبدالعزيز أخصائية التغذية والعلاج الطبيعي.




أجابت الدكتورة آية قائلة أن اللحوم الحمراء بها نسبة عالية جدا من البروتين والمعادن والفيتامينات إضافة إلى الألياف والفئات التي تم ذكرهم ينبغي عليهم الألتزام بالتعليمات الغذائية  تجنبا لحدوث المشاكل الصحية المترتبة عليها لاحقا ُ.


مرضى القلب والشرايين

أشارت الدكتورة آية أن مرضى القلب غير ممنوعين من تناول اللحوم الحمراء ولكن بضوابط معينة منها عدم الأعتماد الكلي على تناول اللحوم الحمراء، كوجبة أساسية أثناء تناول وجبة الأفطار والغداء والعشاء بل يجب إضافة العناصر الغذائية الأخرى كالخضار، أما أن تكون مسلوقة أو كسلطة خضراء وأختيار أجزاء من اللحم  تحتوي على نسبة قليلة من الدهون.




مع الحرص على أتباع الطرق الصحية للطهي مثل الشواء والأبتعاد عن طهي اللحوم عن طريق إضافة الدهون العضوية  كالسمن أو الزبدة، تناول مقدار حصتين خلال أسبوع  واحد.


مرضى النقرس

وأستطردت قائلة ينبغي على الأشخاص اللذين لديهم تاريخ مرضي بداء النقرس أو داء الملوك كما هو شائع بتناول كمية ضئيلة جدا من اللحم الأحمر بمقدار حصة واحدة، وتجنب  تناول لحم الأعضاء كالكبدة والكلى وخلافه وذلك لأحتوائها على نسبة كبيرة من البورين، ويؤدي بدوره إلى حدوث أرتفاع  حمض اليوريك في الدم. كما يجب عليهم الحرص بتناول الماء بمعدل 8 أكواب يتم تقسيمه خلال اليوم لطرد حمض اليوريك من الجسم، إضافة إلى تجنب العصائر المحلاة وشرب العصائر الطبيعية وأفضلها عصير الكرز والفواكه كالفراولة والكانتلوب والكرز والبرتقال لأحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على خفض نسبة البورين ومسموح تناول الخضار الخالي من البورين والبروتين القليل الدهن.



مرضى الكلى

أما بالنسبة للأشخاص اللذين شخص أصابتهم بأمراض الكلى المختلفة ، فتقول أن لايعتمد على اللحوم كغذاء أولي بل يتم تناوله بكمية متوازنة، وتقليل نسبة الملح المضاف إلى اللحم وأختيار قطعة بحجم كف اليد يحتوي على نسبة قليلة من الأنسجة الدهنية والأنتظام على تناول الأدوية في معاده المحدد

هل من الصحي تناول الحوامل للحوم  الحمراء؟



وأضافت د. آية أن اللحوم الحمراء مهمة ومفيدة جدا للأم ولنمو الجنين ،لأحتوائها على العناصر الغذائية، الهامة ومع ذلك هنالك محاذير يجب أتباعها، من ضمنها أن يتم طهي اللحم جيدا للوقاية من الأصابة من التسمم الغذائية والطفيليات ،التي تؤثر بشكل مباشر على الجنين ،وتساهم في أجهاضه والحرص على تجنب قلي اللحوم في الزيوت ومن الأفضل سلقها أو شويها ، أما الحوامل في الأشهر الأولى من المستحسن تجنب تناول اللحوم الحمراء منعاً لحدوث أضطرابات الجهاز الهضمي.



ads