الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أمهات اللوز» | نظام غذائي ضار للأطفال يحذر منه الأطباء

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 03:14 م
أمهات اللوز
أمهات اللوز

ظهر مصطلح "أمهات اللوز" لأول مرة عام 2022 بعد 10 سنوات من انتشار مقطع بأحد برامج تلفزيون الواقع، تنصح فيه عارضة الأزياء السابقة يولاندا حديد ابنتها "بتناول حبتين من اللوز ومضغهما جيدا" بعد أن بدأت الابنة تشعر "بضعف شديد" وفقا لما ذكره موقع "إندبندنت" البريطانية.

دافعت وقتها الأم عن نفسها واعتبرت أن نصيحتها أُخرجت من سياقها، ولكن ذلك لم ينجح في وقف الحملة الواسعة ضد الأكل المضطرب والعادات الغذائية الصارمة في جميع أنحاء العالم، ورفض الضغط الأسري على الأطفال ليكونوا نحيفين ويبقوا كذلك بأي ثمن.

وتنتقد تلك الحملة أيضا ثقافة النظام الغذائي التي تدور حول التقييد والخجل من صورة الجسد، وتؤثر على العائلات وخاصة الأمهات وبناتهن اللائي ينخرطن غالبا في سلوك مماثل لسلوك الأم.



النظام الغذائي اللوزي وضرره على الأطفال


تقول كارلا ليستر الطبيبة وخبيرة سمنة الأطفال، إن الأم اللوزية شخص يسيطر عليه رهاب الدهون وصرامة النظام الغذائي، لدرجة تجعلها تتحكم تلقائيا فيمن حولها، فتنقل مخاوفها الخاصة لأطفالها وتترك لديهم انطباعا بأنها لن تكون راضية حتى يحتفظوا بوزن، رغم علمها أنه قد يتعذر عليهم الوصول إليه.

كما أشارت خبيرة تربية الأطفال ديبورا جلبوع، إلى أن هذه الفئة من الأمهات تعتقد بأن شكل الجسم انعكاس لتقدم الشخصية وجودة الصحة وقوة الإرادة، مما يعزز لديهن الشعور بأن شكل أجسام الأبناء يُعد مقياسا لنجاح الأمومة وهو ما تعتبر جلبوع أنه "اعتقاد غير صحيح بالمرة".



علامات تدل على الأم اللوزية


- لا يمكن الحصول على السكر في بيتها، وكلما رغب أطفالها في الطعام تقول إن الطعام يجعلك سمينة.

- لا تتوقف عن الإعلان عن عدم رضاها عن صورة جسدها، رهاب الدهون وصرامة النظام الغذائي يسيطر على الأم اللوزية لدرجة يجعلها تتحكم تلقائيا فيمن حولها.



نصيحة الأطباء بشأن اتباع نظام غذائي ضار


شددت خبيرة سمنة الأطفال ليستر على أهمية تعزيز صورة الجسم الإيجابية، وأوقات الوجبات العائلية، استنادا إلى أدلة علمية تؤكد أنها تساعد في تربية الأطفال، وحمايتهم من الإصابة باضطراب الأكل، أو زيادة الوزن، كما أوصت أخصائية التغذية مايا فيلر بـجعل المنزل مكانا لاحترام أجسام الأطفال، والوثوق بتفضيلاتهم الغذائية، وعدم استخدام الطعام مكافأة أو عقوبة.


ads