الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السر في النظام الغذائي| ماذا يفعل اليابانيون ليعيشوا حياة أطول؟

الجمعة 30/يونيو/2023 - 06:46 م
سر العمر الطويل في
سر العمر الطويل في اليابان


تصدرت دولة اليابان على مدار العديد من السنوات قائمة البلدان ذات أعلى متوسط ​​عمر في العالم، حيث تعرف بأن مواطنيها يعيشون حياة أطول عن غيرهم، ولكن ما السر في ذلك؟



وكشفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، أن اليابان هي الدولة ذات أعلى متوسط ​​عمر متوقع في العالم، حيث أنه في عام 2020 كان متوسط ​​87.7 سنة للنساء و81.6 سنة للرجال، ومن أهم العوامل التي تساعدهم على ذلك هي النظام الغذائي الصحي.


سر العمر الطويل لليابانيين

وأشار موقع  Das Wetter.com إلى أن أهم العوامل التي تساهم في حياة أطول لليابانيون تتمثل في: عادات النظافة، الراحة النفسية والعقلية، والرياضة، وبالطبع الجينات، و دلكن كل ما سبق ذكره ليس مهماً كأهمية النظام الغذائي.

ويرجع طول عمر اليابانيين إلى حد كبير إلى اتباع نظام غذائي غني بالأسماك والأعشاب البحرية والخضروات والبقوليات، مما يجعلهم أكثر صحة، كما يستهلك اليابانيون كمية قليلة جداً من اللحوم الحمراء، ويركزون أكثر في غذائهم على الأسماك والمأكولات البحرية.



وينصح خبراء التغذية اليابانيون بالابتعاد عن بعض الأطعمة الضارة بالصحة والتي لا تزيد من طول العمر بل تقلل من متوسط ​​العمر المتوقع، ومنها:

1- السجق

يعتبر السجق من اسوأ ما يمكن أن يتضمن عليه نظامك الغذائي، حيث أنها لحم معالج يحتوي على نسبة عالية من الملح ويحتوي على الدهون المشبعة، فهي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي.

2- البرجر

البرجر هو طعام غني بالملح والدهون المتحولة والدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، ويجب الابتعاد عنه حتى لا يسبب بمشاكل القلب والسمنة والسرطان والسكري.

3- المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازيه من أخطر ما يكون، حيث أن جرعة واحدة إلى جرعتين في اليوم يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان والتهاب المعدة وحتى السرطان.

اقرأ أيضا

خاص برشاقة النساء| أفضل نظام غذائي لوزن مثالي وصحة جيدة




ads