الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يبدأ بـ100 جنيه| بيزنس «الشاهد الزور» على المقاهي والإعدام في انتظاره

السبت 01/يوليه/2023 - 09:48 م
محكمة
محكمة

على مقاهي وسط القاهرة وداخل أروقة المحاكم تجدهم جالسين في انتظار الزبائن، يضربون بمصالح المواطنين، وحتى أرواحهم في بعض الأحيان، عرض الحائط مقابل 100 جنيه ليكون مصير غيره الحبس أو ضياع حقه على أقل تقدير، ذلك هو الشاهد الزور في القضايا، وخاصة أمام محاكم الأسرة.

والشهادة الزور من أخطر أنواع الكذب المتعمد وأشدها قبحًا وأكثرها ظلمًا، وهى أن يقول الإنسان ما لم يشاهده بعينه بعد تجميله وتحسينه ليظهر كأنه قول صادق فيضيف إليه شاهد الزور أشياء وينقص منه أشياء وذلك لغايات كثيرة كتحليل الحرام.




وحدد الباب السادس من قانون العقوبات عددا من المواد التي تعاقب على شهادة الزور واليمين الكاذبة، وذلك بدءا من المواد 294 وحتى المادة 301، وتصل هذه العقوبة للإعدام حال إذا ترتب على الشهادة الزور الحكم على متهم بالإعدام وتم تنفيذ هذه العقوبة.

أيمن محفوظ، الخبير القانوني، كشف لنا كواليس ما يحدث في قضايا الأسرة، وقال إن سعر الشاهد الزور يبدأ من 100 جنيه وهناك بـ 5000 جنيه وقد يصل إلى 10 آلاف جنيه، وذلك بحسب نوع القضية التي يشهد فيها.

وقال الخبير القانوني إنّ هناك العديد من الألاعيب يقوم بها الشاهد الزور بالاتفاق مع المحامي حتى لا ينكشف أمره أمام القاضي الذي يمر عليه بشكل يومي وذلك من خلال تنوع تقديم الشهادة الزور في الدوائر المختلفة.

 

وهناك بعض محترفي الشهادة الزور الذين يمكن أن تتفاوض معهم في اي قضيه سواء مدنية أوحتي جنائية للشهادة الزور، وتلك العصابات التي تعمل بشكل جماعي أو شكل احادي موجودين امام أغلب المحاكم في جميع محافظات مصر.

وتابع: قضايا إعلام الوراثة الأكثر إقبالا من قبل شاهد الزور، فحينما تقوم برفع دعوة الإعلام الشرعي فانك تحتاج اثنين شهور، وقد تكون غير مستعد بشهودك فهناك من يعرض خدماته للوصول أمام القاضي للشهادة نظير مبلغ يتم الاتفاق عليه بينك وبين المتبرع بالشهادة الزور لقاء فتضطر الى الوصول الى طلباته ويتم سماع شاهدته بعد تلقينه إياها من قبل المحامي ويصدر لك اعلام شرعي بناء على هذه الشهادة.

 محترف الشهادة الزور

واستكمل: قد تلجا إلى محترف الشهادة الزور سواء من عصابات المحترفين أو من خلال شهود وهم أقارب أو أصدقاء لك يشهدوا بما تنبه عليهما شهادته ويزيد الأمر خطوره حينما يتم استئجار الشهود في قضايا جنائيه سواء لادانه متهم او لتبرئه بل قد يحدث في بعض الاحيان ان يلجا ورثه المجني عليه للشهاده الزور من اجل تبرئه القاتل املا في الاخذ بالثار من الجاني وهذا ليس عيبا في اجراءات التحقيق وانما يكون على القاضي ان يرجح ما بين شهاده كل طرف ويثمن تلك الشهاده ليقضي بما اقتنع به القاضي من اقوال.

عقوبة شهادة الزور
ويشير قانون العقوبات المواد من 294 حتى 301 إلى أن يعاقب شاهد الزور بالحبس لمدة لانزيد على سنتين اما اذا ترتب على شهادة الزور الحكم على المتهم تكون عقوبة شاهد الزور السجن المشدد أو السجن وفى حالة كان الحكم على المتهم بالاعدام يحكم على شاهد الزور بالاعدام .
القانون صدر عدداً من المواد عن ماهية جريمة الشهادة الزور واليمين الكاذبة وسرد بعضها منها، المادة 294، والتي تنص على كل من شهد زوراً لمتهم في جناية أو عليه يعاقب بالحبس.

والمادة 295، فإذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً.
المادة 296: كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.
المادة 297: كل من شهد زوراً في دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

المادة 298: إذا قبل من شهد زوراً في دعوى جنائية أو مدنية عطية أو وعداً بشيء ما يحكم عليه هو والمعطي أو من وعد بالعقوبات المقررة للرشوة أو للشهادة الزور إن كانت هذه أشد من عقوبات الرشوة.

ads