الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف عن قائمة أطعمة تجعلك تعيشي 100 عام «المناطق الزرقاء»

السبت 01/يوليه/2023 - 10:16 م
اطعمة لحياة طويلة
اطعمة لحياة طويلة


كشفت دراسة أجراها المؤلف الأمريكي، دان بوتنر، عن مجموعة من الأطعمة والأنظمة الغذائية، التي تساعد الأشخاص الذي يتبعونها أن يعيشوا لفترات أطول مقارنة بالمعدل العام عند البشر.

واستمر بوتنر، عقودا في كتابة تقارير وصفها بـ "المناطق الزرقاء"، وهي مجتمعات حول العالم يعيش فيها الناس حياة طويلة وصحية، تصل إلى 100 عام. 

وكانت أبرز هذه المناطق الزرقاء هي إيكاريا في اليونان، وأوكيناوا باليابان، إلى جانب مناطق أخرى مثل نيكويافي وكوستاريكا، ولوما ليندا في كاليفورنيا، وجزيرة سردينيا الإيطالية.



نظام غذائي للعيش 100 عام

ويتبع سكان هذه المناطق نمط حياة صحي، بما في ذلك نظام غذاء نباتيا، وهو ما أشار العلماء إلى احتمالية كونه السبب في إطالة أعمارهم. 

وكشفت الدراسة التي أجريت على بعض من المعمرين، أن شوربة الحمص والفاصولياء، هي من الأطباق المفضلة لدى هولاء، وهي من الوجبات الأساسية التي يتناولها سكان سردينيا، أكثر من مرة في اليوم.

وقال بوتنر: "كان هناك تسعة إخوة بلغ عمرهم الجماعي 851 عاما، وكانوا في كل يوم من حياتهم، يتناولون خبز العجين المخمر وكوب صغير من النبيذ الأحمر".

وتعتبر البقوليات بأنواعها هي أهم العناصر الغذائية، لإطالة العمر لاحتوائها على النحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والزنك، والليسين، وهو حمض أميني أساسي، والكثير من البروتين والألياف.


وأضاف بيتنر: "تكافئك الألياف ببكتيريا أمعاء صحية وتقلل الالتهابات لديك وتزيد من وظيفة جسمك المناعية".

اقرأ أيضا..




ads
ads