الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفاجأة لطلاب تجارة القاهرة: كيف تحصلي على البكالوريوس في 3 سنوات فقط؟

الأحد 02/يوليه/2023 - 10:50 م
نظام الساعات المعتمدة
نظام الساعات المعتمدة دراسيا

قرار تاريخي أصدرته كلية التجارة بجامعة القاهرة، بعدما وافق الدكتور جمال شحاتة، عميد الكلية، على السماح للطالب بالتقدم للدراسة في الفصل الصيفي، ودراسة عدد ساعات للتخرج في وقت أسرع، حسب ضوابط وزارة التعليم العالي ومجلس جامعة القاهرة، وذلك في أول تطبيق لنظام الساعات المعتمدة دراسيًا، والذي يتم تطبيقه في معظم الكليات، حسب قرار المجلس الأعلى للجامعات منذ أكثر من عام. 

 

نظام الساعات المعتمدة دراسيا 

ويتمثل نظام الساعات المعتمدة دراسيًا، في تقسيم العام الجامعي الأكاديمي إلى 3 فصول دراسية وليس فصلين دراسيين فقط، كما هو متبع في الأنظمة التعليمية القديمة، حيث تعتبر الساعة الدراسية وحدة قياس الفصل الدراسي وليس عدد المواد. 

وأوضح الدكتور جمال شحاتة، عميد كلية التجارة جامعة القاهرة، إن نظام الساعات المعتمدة دراسيًا، يمكن أن يستفيد منه جميع طلاب الكلية، والذي وصل عددهم إلى 58 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات، سواء في مرحلة البكالوريوس، أو مرحلة الدراسات العليا. 

وأشار "شحاتة" إلى أن كلية التجارة أنهت تراكمات الرسوب الموجودة، وذلك من أجل تسريع تخريج الطلاب، وعلى وجه الخصوص في السنوات النهائية.

في سياق آخر، يستعد مكتب التنسيق، لموسم القبول بالجامعات للعام الجامعى 2023 / 2024، بعدما أنهى أعمال مراجعة موقع التنسيق الإلكترونى، وكافة الترتيبات الخاصة بمكتب التنسيق.



وتم الإبقاء على جامعة عين شمس مقرا لمكتب تنسيق الثانوية العامة وجامعة القاهرة لتنسيق الدبلومات الفنية، مع انهاء أعمال المطبوعات الخاصة بأعمال التنسيق، وذلك استعدادا لانطلاق التنسيق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 .

ويشهد تنسيق القبول بالجامعات هذا إلغاء اختبارات القدرات بالنسبة لكليات الإعلام والتمريض والمعهد الفني للتمريض - المعاهد الفنية الصحية - الجامعات التكنولوجية - كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي، مع الإبقاء على تنظيم اختبارات القدرات فى كليات التربية الرياضية - التربية الموسيقية - التربية الفنية - التربية النوعية "فنية - موسيقية - المسرح التربوي" - الفنون التطبيقية - الفنون الجميلة "فنون – عمارة" - التربية "فنية – موسيقية، وذلك وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات.



كما يشهد تنسيق القبول فى الجامعات بهذا العام إلغاء قواعد التوزيع الإقليمى بالنسبة لكليات التمريض - التربية - التربية النوعية - المعاهد الفنية الصحية - المعاهد الفنية للتمريض) اعتبارًا من القبول في العام الجامعي 2023/2024، وذلك تحقيقا للعدالة فى توزيع وقبول الطلاب.

اقرأ أيضا..



ads