الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أنواع للأعاصير المدمرة بعد إعصار كندا

الثلاثاء 04/يوليه/2023 - 10:34 ص
أعاصير كندا
أعاصير كندا

شهدت مقاطعة ألبرتا الكندية، إعصارًا مدمرًا، أدى إلى تدمير منازل ونفوق مواشي، لكنه لم يتسبب بوقوع إصابات خطيرة بين الناس، بحسب ما ذكرته السلطات الكندية.

ونشرت إدارة البيئة وتغير المناخ تحذيرا من خطورة تشكل إعصار بالقرب من ديدزبري، وهي بلدة تقع على بعد حوالي 233 كيلومترا جنوب ادمونتون، ألبرتا.



وقالت الشرطة الكندية إنها تلقت تقارير عن إعصار هائل على امتداد طريق سريع رئيسي، حيث بلغ عرض الإعصار 1 إلى 2 كيلومتر.

كما ذكرت السلطات المحلية أن إعصارا مر بين المجتمعين وألحق أضرارا بـ 12 منزلا.




أضرار الأعاصير

وينتج عن تلك الأعاصير المدمرة أضرارا ومخاطر كبيرة، حيث يعتمد مقدار الضرر على شدة العاصفة، وعندما تقترب الأعاصير من الأرض ينجم عنها أضرار هائلة في المدن والبلدات الساحلية، كما أنها تؤثر في البيئات الطبيعية الموجودة على طول الساحل، وقد تحمل الأعاصير ذات الموجات القوية الصخور الكبيرة إلى داخل المحيط، وتعمل على تحطيم الأشجار، كما وتغمر المناطق المنخفضة بالمياه.

وتأتي الأعاصير في 4 صور مدمرة والتي سنعرضها لكِ في السطور التالية:

الرياح العاتية

تصل سرعة الرياح أثناء الأعاصير إلى أكثر من 119 كيلومترًا/الساعة، حيث تقاس سرعة الرياح وفق فئات من 1 إلى 5، وتزداد المخاطر كلما زادت شدة الرياح، ويحدث الدمار بسبب التأثير المباشر للرياح أو بفعل الحطام المتطاير بسببها.

 وقد تتسبب الرياح أيضًا بتلف المحاصيل الزراعية، وتدمير الغابات، وانهيار المباني، كما وقد يؤدي الاختلاف في الضغط الجوي إلى انفجار الهياكل المغلقة.



هطول أمطار غزيرة وفيضانات

تجلب الأعاصير إضافةً إلى الرياح العاتية الأمطار الغزيرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى فيضانات مفاجئة وفيضانات من الأنهار المتدفقة، وقد تستمر الأمطار لعدة أيام وقد تتلاشى في غضون ساعات، حيث تتأثر بالتضاريس والرطوبة والسرعة الأمامية للإعصار.

قد تسبب الأعاصير أضرارًا هيكليةً ناجمةً عن تسرب المياه إلى المباني، وقد تؤدي إلى انهيار الهياكل، والأشد ضررًا هي الفيضانات الداخلية، التي تُعرّض الهياكل والمرافق الحيوية كالجسور والطرق للخطر، وقد تؤدي أيضًا إلى حدوث انهيارات أرضية تُصنّف ضمن قائمة الأخطار الثانوية.



عرام العواصف

تحدث حالة عرام العواصف عندما يرتفع منسوب المياه في المحيطات فوق مستويات المد والجزر وتقوم الرياح بدفعها نحو الشاطئ، الأمر الذي قد يتسبب بحدوث فيضانات في المناطق الساحلية، تعد العواصف أكبر تهديد للمجتمعات الساحلية؛ حيث تقدر نسبة الوفيات غرقًا بفعل عرام العواصف بـ90% من وفيات الإعصار، وتؤثر الفيضانات عالية الشدة الناجمة عن عرام العواصف على المناطق المنخفضة.


التيار الساحب

هي حالة انتقال جزء من الماء بسرعة نحو المحيط بدلًا من بالشاطئ، وقد يُولّد الإعصار التيار الساحب حتى إذا كانت العاصفة بعيدة مئات الأميال عن الشاطئ، حيث أنها تشكل خطرًا على السباحين، وقد يحدث هذا النوع من التيارات بعد مرور العاصفة في يوم لطيف.

مخاطر أخرى للأعاصير

هناك العديد من المخاطر الأخرى الناجمة عن الأعاصير، ومن أهمها ما يأتي:

الفيضانات الداخلية: وهي الأضرار التي تسببها الأمطار الغزيرة الناجمة عن الأعاصير.
- أخطار على السفن في البحر، حيث قد تسبب الأعاصير بتدمير السفن.

ads
ads