السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأهل التوكسيك» استشاري علاقات أسرية تحذر الآباء والأمهات من تدمير شخصية أبنائهم

السبت 08/يوليه/2023 - 05:21 ص
هير نيوز

ظهر مصطلح «الأهل التوكسيك» في الفترة الأخيرة بعد أن أثبت علماء النفس أن هناك الكثير من الآباء كانوا هم السبب في تدمير شخصية أبنائهم في المستقبل وجعلهم رجال ونساء غير مسؤولين وبلا شخصية قوية.

من هم الأهل التوكسيك؟


وعلقت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، على هذا المصطلح وقالت: «الأهل التوكسيك هم سبب تغيير مسار حياة أبنائهم ولكن إلى الاسوء وليس للأفضل، فيجب على الآباء معرفة بعض النقاط الهامة في التربية حتى يمكنهم الابتعاد عن السلوكيات التي يمكن أن تضر الأبناء وتؤذيهم».


وأضافت: «يمكن أن تعرضهم بعض الساوكيات الخاطئة للتنمر أو تجعلهم غير قادرين على التعامل مع الاخرين ويشعرون بالوحدة أو تجعلهم انانيين، مثل أن تحب الأم أولادها كثيرا فكل ما يطلبونه يكون مجاب وتميزه طوال الوقت عن الآخرين وعن إخوته ، حتى إذا قام بشيء خاطئ وتتحمل مسؤولية اخطائه دون أن تحمله هو اي شيء».

تدمير مستقبل الأبناء




وأشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أن الطفل يمكن أن يتعلم من اهله للاعتماد عليهم في كل شيء، فيصبح في المستقبل شخص تواكلي غير قادر على تحمل مسؤولية نفسه، ويمكن أن يكون شخص بلا هدف أو طموح في الحياة إذا كنت لا تسأله عن هدفه وتحفزه على النجاح طوال الوقت.

وتابعت: «الاهل التوكسيك أيضاً هم من يتحكموا في حياة ابنائهم ويختاروا كل شيء فيها بدلا منهم، سواء ملابسهم أو شريكة حياتهم أو دراستهم أو عملهم فهم يجعلوهم غير قادرين على اتخاذ قرار او اختيار بمفردهم فهم غير قادرين على تحمل المسؤولية وليس لديهم قدرة التعبير عن الرأي».




ads