السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تصيبك بالغباء» دراسة حديثة تحذر من تناول العقاقير الذكية

الخميس 06/يوليه/2023 - 03:00 ص
هير نيوز

حذرت دراسة حديثة من تناول ما يسمى بالعقاقير الذكية التي يتناولها البعض كنوع من المنشطات والمكملات الغذائية التي تعمل على تعزيز قوة العقل وتحسين معدل الذكاء.

العقاقير الذكية

وأشارت الدراسة إلى أن تلك العقاقير لا تساهم في تعزيز الذكاء والتركيز بل على العكس يمكن أن تقلل من إنتاجية الأشخاص غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

إذا كنا أظهرت الأبحاث أن الأدوية مثل "ميثيلفينيديت" المعروفة باسم "ريتالين"، لم تظهر أي آثار لتحسين الأداء بل على العكس تساهم في إبطاء التفكير، حسب مجلة "ساينس أدفانسيس".

وأكدت نتائج الدراسة التي أجريت من قبل جامعتي كامبريدج في المملكة المتحدة وملبورن في أستراليا، أن تلك العقاقير يتم وصفها من قبل الأطباء لعلاج اضطراب فرط الحركة (ADHD)، ونقص الانتباه، لاعتقادهم أنها تعزّز التركيز والأداء المعرفي.


المنشطات والمكملات الغذائية

ولكن قالت الباحثة في الدراسة إليزابيث بومان، من جامعة ملبورن: "أن الأدوية التي يُتوقع أن تزيد من  الأداء المعرفي يمكن أن تجعل المستخدمين في الواقع يعملون بجهد أكبر فقط، بينما تنخفض جودة العمل".

وأجرى الباحثون تجربة على بعض أدوية "ذكية" كما تعرف، هي "ميثيلفينيديت"، و"مودافينيل" أو "ديكستروأمفيتامين".

وأجريت الدراسة على حوالي 40 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، وأظهرت النتائج أن المشاركين انخفض أداؤهم بشكل طفيف من حيث الدقة والكفاءة، إلى جانب زيادات كبيرة في الوقت والجهد المبذول.

ومن جانبه، قال الدكتور بيتر بوسارتس، أستاذ الأعصاب في جامعة كامبريدج: "أن النتائج تشير إلى أن هذه الأدوية لا تجعلك أكثر ذكاءً، ولكن تسبب في مزيد من التفكير غير المنتظم".

اقرأ أيضاً

«من أجل جمالك» مكملات غذائية وفيتامينات من الضروري تناولها

ads