الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أطعمة تسبب انسداد الشرايين والأوعية الدموية

الخميس 06/يوليه/2023 - 11:27 ص
أمراض القلب
أمراض القلب

يعاني عدد كبير من الأشخاص من أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تعد في بعض الأحيان من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً وغالباً ما يكون السبب هو سوء التغذية، لأن بعض الأطعمة رغم طعمها اللذيذ، تتسبب في سد الشرايين والأوعية الدموية.

هناك عدة أسباب أو عوامل تتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، منها التدخين والكحول وقلة التمارين الرياضية، وأيضا اتباع نظام غذائي غير صحي.


ووفقا لتقرير لوكالة "دويتش فيله" فإنه على الرغم أن العديد من الأطعمة غير الصحية لذيذة المذاق للغاية، إلا أنها قد تتسبب لك في تراكم الدهون في الشرايين وانسدادها، والتعرض للنوبات القلبية.

أطعمة تسبب انسداد الشرايين والأوعية الدموية

 

البيض

تحتوي البيضة المتوسطة الحجم على 5 جرامات دهون وما يصل إلى 280 مليجرام من الكوليسترول، أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها.

 اللحوم

اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول، واستهلاكها يشكل خطرا على القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي منتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق أو اللحم المقدد على الكثير من الملح.. وسبق أن صنفت منظمة الصحة العالمية النقانق أيضاً على أنها مسرطنة.


جلد الدجاج المقلي

جلد الدجاج المقلي غير صحي لأنه غني بالسعرات الحرارية والبروتينات الدهنية، وبالتالي فهو غني بالدهون التي تسد الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

المخبوزات والحلويات

تحتوي على القليل من مضادات الأكسدة والألياف، ولكنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون المتحولة والدقيق المكرر والسكر المعالج صناعياً، وكل هذه المكونات يمكن أن تسد الشرايين وتضر بالصحة.

 

منتجات الألبان

يمكن أن تؤدي جميعها إلى ترسبات وانسداد في الأوعية الدموية، وخاصة منتجات الألبان كاملة الدسم، لهذا يمكن استهلاك البدائل قليلة الدسم.

 

الدهون المتحولة

توجد هذه الدهون المتحولة بشكل أساسي في اللحوم واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة مثل المخبوزات وهي عامل خطر كبير بشكل خاص للإصابة بنوبة قلبية.

ومنذ عام 2021، وضع الاتحاد الأوروبي 2 جرام كحد أقصى من الدهون غير المشبعة بالأطعمة المنتجة صناعياً لكل 100 جرام من الدهون، ويحمي الحد الجديد المستهلكين من المستويات العالية من الدهون المتحولة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

السكر والمشروبات المحلاة

تحتوي على نسبة عالية من السكر لها أيضاً تأثير سلبي على الشرايين، والحلويات بجميع أنواعها والمشروبات المحلاة تزيد من خطر زيادة الوزن وهي عامل رئيسي في تطور تصلب الشرايين وعامل خطر رئيسي للإصابة بنوبة قلبية.

 

زيوت الطهي

مثل زيت عباد الشمس أو زيت الذرة، وتحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة، ويؤدي ذلك إلى تلف الجهاز القلبي الوعائي ويمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين.

الوجبات الخفيفة

مثل البطاطس المقلية أو الفول السوداني المحمص أو رقائق البطاطس، وتحتوي أيضًا على أحماض دهنية مشبعة ويجب تناولها بكميات صغيرة فقط.

وينصح باستخدام الزيوت التي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت.

 اقرأ أيضا..

5 نصائح مهمة لحمايتك من ارتفاع ضغط الدم




ads
ads