الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«رحلة يتيم» بريشة وألوان الأديبة والفنانة التشكيلية سناء هيشري (صور)

الجمعة 07/يوليه/2023 - 01:29 م
سناء هيشري
سناء هيشري

يُمكن أن يُؤدّي فقدان الأبوين إلي اضطراب عاطفي، وصعوبات مالية وانزلاقات، و قبل كل شئ حزن يثقل كاهل القلب، فهل يمتلك هذا الطفل القوة والطاقة الكافية ليُخرج نفسه من مخالب اليُتم، وكيف يبدو الأمر عندما يكبر الطفل في غياب أسرة و مأوى ورعاية؟

سؤال جعل من الأديبة والفنانة التشكيلية سناء هيشري تتعمّق في عالم اليُتم و تمزج ألوانها وفنّها بقضيّة اجتماعية بأسلوب فني تشكيلي بديع.

جمعت الفنانة سناء بين الرسم والأدب والتشكيل، ولفتت من خلال لوحاتها إلى  أهمية الفنون للتعريف بالقضايا الاجتماعية و لاسيما قضيّة اليتيم.

 

مشروع فني جديد في 2024

ومشروعها الفني الجديد لسنة 2024 تحت عنوان: "رحلة يتيم "، ستحتاج لألف ليلة و ليلة من الحكايات المُشوّقة وتحليل للوحات فنية تعكس الطفولة والأطفال الذين هم مستقبل عالمنا، وبالتحديد اليتيم الذي حُرم من الأُمومة.

ووُلد هذا المشروع منذ سنتين من خلال زياراتها لديار الايتام و لقائها مع بعض الأطفال الذين حُرموا من الأمومة و الأبوة ، جعلها تستلهم فنّها و ترسم تلك النظرات البريئة و هذه الشخصيات اليتيمة التي حُرمت من أهم شيئ في الحياة

ففي كل مرّة كان لها زيارة في ديار الأيتام تقصّ عليها المسؤولة حكايات هؤلاء الأطفال، من هنا جمعت قصص واقعيّة و مزجتها مع خيالها و الكثير من الابداع للحصول علي لوحات و الوان لكل لوحة عنوان و حكاية و قصة من تأليفها الخاص و اعانة رب العالمين

مشروعها الفني الجديد و لوحاتها الفنية مُقتبسة من الواقع و مستوحاة من رحلات الحياة و تستند إلي أحداث حقيقية و وفقاً لقصّة حقيقة، كلمات و مشاعر لها تأثيرها الايجابي و مرآة تعكس الأمل و السعادة و الطاقة الايجابية و ذلك من خلال حرص الفنانة سناء لاختيار الالوان المناسبة و الموضوع و كل ما يخص لوحاتها !

وتقول سناء هيشري : "دار الايتام التي زرتُها كانت مثل صورة في إطار،و جدران هذه الدار لا تحمل ذكريات حياة هؤلاء الايتام فحسب ، بل تحمل أيضًا آلاف الأحلام و التّطلّعات و قد اسعدني جدًا أن أكون قادرة علي التواصل مع هؤلاء الاطفال لأنقل رسالة حب و لطف و شفقة من خلال ألواني و فني التشكيلي و لوحاتي الفنية  موجهة الي العالم رسائل فنية بِلُغة الوحدة".

وفي حديثها أكدت سناء أنّ الفنون التشكيلية أفضل وسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية من خلال الرسم و الالوان لِإيصال رسائل هادفة و خلق الوعي بهذه القضايا وأن المبدأ الذي يقوم عليه مشروعها للتبرّع بمبيعات كتابها و لوحاتها لدار الايتام  ، هو ان يُقدّم الناس تبرّعاتهم و هم يستمتعون بالحصول علي لوحة تشكيلية و كتاب فني ، فعندما يُصبح وُجود كتاب و لوحة فنّيّة في البيت ضرورية كبقيّة المُستلزمات الأخري ، عندئذ يُمكن القول بأننا في طريق الرّقي و التّحضّر.



سناء هيشري

وسناء هيشري أديبة، باحثة وفنانة تشكيلية بلجيكيّة من أصول تونسيّة، درست في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسل، وعضوة في اتحاد الفنانين التشكيلين التونسيين.

ولسناء مسيرة عقدين في مجال الفن التشكيلي و التدريس لقواعد و تقنيات الفنون الجميلة أقامت معارض فنية و فعاليات و دورات تدريبية و ورشات بين بروكسل ودبي وتونس، كما تحصّلت علي العديد من الجوائز تقدير و تكريم لمساهمتها في تطوّر الفن التشكيلي في البلدان العربية، إضافة إلي مشاركتها في لجان التقييم للمسابقات التشكيليّة .

وصدر لها كتاب جديد عن دار نقوش عربية للنشر تحت عنوان: "نضال من ألوان"، وكان توقيع كتابها بمدينة الثقافة تونس بحضور ، وزير التربية والتعليم ووزيرة الثقافة ووزيرة الصناعة و المناجم، وسفيرة الإمارات بتونس الدكتورة ايمان احمد السلامي

ووضعت سناء فنّها التشكيلي لخدمة قضيّة اجتماعية و ذلك من خلال تبرّعها بجميع مبيعات كتابها لديار الايتام و المسنين ذوي الاحتياجات.

اقرأ أيضا..

الفنانة التشكيلية سناء هيشري تبدع في كتاب عربي فريد يضاف للمكتبة العربية 

ads
ads