الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفنانة التشكيلية سناء هيشري تبدع في كتاب عربي فريد يضاف للمكتبة العربية 

السبت 15/أبريل/2023 - 02:22 م
هير نيوز

تم توقيع أوّل كتاب عربي من طراز فني فريد يضاف إلى المكتبة العربية للفنانة التشكيلية الباحثة سناء هيشري وذلك يوم 8 أبريل 2023 بمدينة الثقافة وكانت ضيفة الشرف الدكتورة إيمان أحمد السلامي سفيرة الإمارات العربية و نائلة نويرة القنجي وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة حاليا ووزير التربية القدير السيّد محمد علي البوغديري.



وتمّ تكريم هيشري بشهادة شكر وتقدير لمساهمتها الفعالة في تطوير المشهد الثقافي في تونس والوطن العربي من خلال إنجازاتها ومشاريعها الفنية.

الكتاب تحت عنوان "نضال من الوان" أُنْجز في إطار مشروع الفنانة سناء عن نضال المرأة العربية، وهو إصدار جديد يُضاف للمكتبة العربية والصادر عن دار نقوش عربية للنشر والذي يحتوي على جميع لوحات الفنانة التشكيلية سناء والجزء الأخير خصصته للوحات طالباتها التي عُرضت كذلك في مدينة الثقافة.



كما تضع الفنانة سناء فنّها لخدمة قضيّة اجتماعية وذلك من خلال تبرّعها بكامل مبيعات كتابها الفني الجديد  "نضال من ألوان" لصالح مركز دار المسنين.

وللأديبة وللكاتبة والرّوائيّة السورية ندي العسلي رأي خاص في كتاب (نضال من ألوان) لسناء هيشري قائلة: "أول مالفت نظري حين أمسكت هذا الكتاب كان حس الأنثى بين طياته, فكان الغلاف نبض يدق برفق في جسد التأمل, وكانت العبارة التي بدأتها ( لكل من عرفت أن سحر وجمال المرأة ليس وليد المظهر الخارجي بل يسطع من العقل والابداع والحكمة) فعلمتُ أن بين يدي ليس الورق بل الروح".



وأضافت: "الرسم تجسيد للجمال كما يفعل القلم وللإثنين طريقة للتعبير إن أتقنتها دخلت القلب والروح وكما نكتب ما يسكن فينا نرسم ما يسكن فينا أيضاً , واستطاعت الفنانة سناء بسبب دراستها للألوان لمدة جيدة من الزمن أن تثبت عبر لوحاتها معنى أن ينطق هذا اللون ويخبرك ما يريد, ما أستطيع أن أقوله عن لوحات الفنانة سناء  أنها دخلت قلبي , فلما كانت معايير اللوحة هي اللون والنقطة المحورية والنضارة والمهارة والتقنيات والتفرد فإني أجد في ألوان سناء دقة عالية تسمح للنظر بالتركيز في كل انحناء , وتلك الأصول التي ولدت بها كان واضحاً جداً في تفاصيل رسومها وأفكار لوحاتها".

واختارت سناء عناوين جميلة تظهر الأصل والانتماء والتطور بنفس الوقت في الشخصية والبناء فظهرت واضحة في التفاصيل واللون، والنقطة المحورية في لوحات سناء كانت في إظهارها للأنثى بطرق متعددة, فكانت الأصيلة, وكانت القوية, وكانت المثقفة, وكانت الشاعرة, وكانت الحرية والسلام في زي أنثى.



ووضعت سناء كامل طاقتها أثناء الرسم وكانت في غاية الحماس وهذا واضح على تفاصيل كل أنثى في حوار اللوحات واللون والنظرة.



وواصلت: "تفردت بألوانها ولطالما سألت نفسي أثناء القراءة عن سر لوحاتها , فعلمت أنها تمكنت بمهارة من إيصال أفكارها ومشاعرها عبر الرسم , واستطاعت أن تدخل عين المراقب فتمتعه وتبهره وتفتح جبهة السؤال والجواب في ذهنه، وأتمنى لها التوفيق لقد كنت في غاية الاستمتاع بمرافقة هذا الكتاب وكل الشخصيات التي حضرت ضمنه وأسعدني بحق الأديبة رنا العسلي من سوريا".

ads
ads