الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمين الفتوى: مفيش حاجة اسمها أتجوز واحدة بتشتغل وأقولها اقعدي في البيت (فيديو)

السبت 08/يوليه/2023 - 07:48 م
الزوجة العاملة
الزوجة العاملة

أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عدم جواز منع الزوج لزوجته من العمل بعد الزواج، إذا كان هناك اتفاق بينهما قبل عقد الزواج، لافتا إلى أن ترك الزوجة للعمل يكون برغبتها وليس رغما عنها.  



وقال "فخر" عبر حواره مع الإعلامية مروة شتلة على برنامج البيت المذاع على قناة الناس: "ممكن الطرفين يتفقوا قبل الزواج إن الزوجة تشتغل أو لا تشتغل، لو اتفقوا إنها تشتغل يبقى خلاص مفيش رجوع عن عملها إلا برضاها، كل أمور الزوجين لازم تكون بالاتفاق والرضا".  

ولفت أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إلى أنه لا مانع من عمل المرأة في الإسلام، لكن إذا كان هناك تقصير في الواجبات الزوجية والأولاد، يبقى الحل أن نقعد ونتفق ونشوف حل، وأضاف: "مفيش حاجة اسمها أتزوج واحدة وهي بتشتغل وارجع أقول لها مفيش شغل، لا يبقى تختار واحدة من البداية لا تعمل." 
 

وفي نفس السياق أكد  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاختيار المناسب للزوجين، هو العلاج الوقائي السليم للمشكلات الزوجية والتفكك الأسري، مشددا على أن أهم نقطة لابد نبدأ بها الحياة الزوجية هي الاختيار المناسب.  


اختيار الزوج والزوجة المناسبين

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر حواره مع الإعلامية مروة شتلة، في حلقة برنامج البيت، المذاع على فضائية الناس: لازم الشاب أو الفتاة يختاروا صح بلاش بحبه يا بابا أو بحبها، لا لازم يكون فيه تفكير في المسئولية والسمات الشخصية، هو الشخص ده مناسب لي، وهل هيتحمل المسئولية معي، وهل هقدر أتحمله أم لا". 

وأضاف "فخر": لازم الشاب يفكر صح ويختار صح ويرى هل هذه الفتاة مناسبة له ولظروفه ام لا، هل هتقدر تربي أولاده وتتحمله وتبني وتعمر معه ولا لأ. 


برامج التأهيل للزواج

وكانت دار الإفتاء المصرية، تلقت سؤالا، جاء فيه: "ما أهمية حضور برامج التأهيل للزواج ومدى الإلزام الشرعي بذلك؟ لأنه انتشر مؤخرًا العديد من الدورات والبرامج التي تساعد وتؤهل المقبلين على الزواج على الحياة الزوجية، فما مدى أهمية هذه الدورات في منظور الشرع الشريف، وهل هناك ما يدعو إلى حضورها والاهتمام بها شرعًا؟".  


 

رسالة لكل شاب مقبل على الزواج

ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، والذي قال: ينبغي أن يدرك كل شاب مقبل على الزواج أهمية هذه الدورات التأهيلية وأن يحرص مع ذلك على حضورها هو ومَن ستشاركه الحياة الزوجية، بحيث يتعلما معًا الأسس التي تحفظ لهم حياتهم سعيدة مستقرة؛ ويشرع كذلك لولي الأمر أن يتخذ الوسائل التي تزيد من وعي الناس إلى أهمية هذه الدورات وأهمية حضورها؛ لما في بث الوعي بذلك من تزايد أعداد الشباب التي ستحرص على حضورها؛ ممَّا قد يساهم بشكل كبير في الحد من مشكلة تزايد أعداد الطلاق في مجتمعنا، وكل ذلك ممَّا يستحسنه الشرع الشريف ويدعو إليه.

ads