الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري: السوشيال ميديا انتكاسة للمقبلات على الزواج وتدفعهن لرفض الإنجاب

الأحد 09/يوليه/2023 - 07:43 م
هير نيوز

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو والصور لأمهات تبكي بسبب قلة النوم أو الإجهاد والتعب نتيجة تربية طفل صغير، أو منشورات تكشف من خلالها الأمهات عن تضحياتهن وعن سعادتهن ونجاحاتهن في العمل والحياة بسبب إنجاب الأطفال وتربيتهم.


ولكن تسبب ذلك في تصدر مشاعر الخوف لدى الفتيات المقبلات على الزواج وجلعهن يعزفن عن فكرة إنجاب أطفال، حيث ظهرت الكثير من المنشورات لفتيات تبحث عن وسائل لمنع الحمل حتى من قبل الزواج، بسبب قرارهن بالتوقف عن الإنجاب للأبد.

وكشفت الأخصائية النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، عن تأثير السوشيال ميديا على الفتيات المقبلة على الزواج، وقالت: «مشكلة السوشيال ميديا أنها تعرض الموضوعات بصور وفيديوهات، فبعض الفيديوهات تسبب في انتكاسة البنات المقبلة على الزواج، حيث يقدمون على منع الحمل من قبل الزواج حتى يمكن أن يعيشوا حياتهم خاصة لما تصدر لهم من أفكار أن الأطفال والانجاب يعيقون الحياة ولا يمكن للمرأة أن تكمل حياتها بعد إنجاب أطفال».


وأضافت: «هذه الأفكار تدل على أن الأم تعيش ألم ولكن في الحقيقة هي تعيش الألم والمتعة، فاللذة والألم مزيج معروف في الأمومة ولكن ما ينشر على السوشيال ميديا ينشر أفكار مغلوطة تظهر الألم فقط، وذلك من خلال مشاهدة لمقاطع فيديو وصور الأمهات وهي تعاني في تربية وعناية الطفل» .

وتابعت: «يصدر ذلك فكرة لدى الفتيات أن تعزف عن الإنجاب والزواج بشكل عام، وترى أن الأطفال يعملون على إعاقة أن تعيش المراه حياتها وحريتها فيعمل ذلك على خلق مخاوف الفتيات من الإنجاب وترى الفتاة أنها توقف حياتها وتدمر مستقبلها العملي والعلمي واستمتاعها بالحياه».

وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن تلك المنشورات تعمل على تضخيم الصورة ومعاناة الأمهات لما تظهر فيه الأمهات بشكل صعب يضخم الأمر، وتابعت: «هنا أزمة أننا نتبع العالم الافتراضي في الحقيقة ونأخذ منه في الحقيقية ونعيش بها، مما ينشر أفكار شاذة عن المجتمع ومختلفة عن الطبيعة والفطرة البشرية».










ads