الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جويرية سليمان أول مصرية كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا الدولية

الخميس 13/يوليه/2023 - 01:15 م
جويرية سليمان
جويرية سليمان

ولدت جويرية سليمان كفيفة بسبب إصابتها بمرض جيني، وعندما بلغت عامين أدخلتها والدتها مدرسة عادية حتى تندمج مع الأطفال ولا تصبح بعيدة عن المجتمع.




جويرية سليمان

وعند بلوغها 10 سنوات، تعلمت جويرية طريقة برايل في الكتابة، وأصبحت تستخدم الوسائل التكنولوجية في مساعدتها على التعلم، كما أنها التحقت بإحدى المؤسسات التي تقوم على تدريب المكفوفين لإستغلال مهاراتهم، وفي الوقت ذاته كانت جويرية في مدرسة عادية وغير متخصصة للمكفوفين فقط حتى تواصل التعليم بشكل طبيعي، وحتى لا تتخوف من التعامل مع أي شخص عند دخولها الجامعة.

حاولت والدة جويرية فتح المجال لابنتها أمام الحياة، وذلك بضمان تعليم جيد، حتى لا تشعر باختلاف عن شقيقها المبصر، لتلتحق بمدرسة دولية، لكنها اتخذت قرار الابتعاد عن الدبلومة الأمريكية، والاتجاه نحو الدبلومة السويسرية: "مكنتش عايزاها تحس بأي فرق بينها وبين أخوها".



حصول جويرية سليمان على الدبلومة السويسرية

حصلت جويرية على الدبلومة السويسرية، وبذلك تعتبر أول كفيفة في مصر، تدرس هذه الشهادة، وتخطط لدراسة الأدب الإنجليزي في المستقبل، خاصة أنها تهوى كتابة القصص والروايات: "الدبلومة الأمريكية في كذا حد من المكفوفين حصل عليها قبل كدا، لكن جويرية أول واحدة تاخد الدبلومة السويسرية".



البكالوريا السويسرية الدولية IB

ويعتبر نظام البكالوريا الدولية IB من أشهر الأنظمة الدراسية على مستوى العالم، وهي اختصار لـInternational Baccalaureate، ويتيح النظام فرص للقبول في عدد ضخم من الجامعات الدولية المرموقة والأعلى تصنيفا في كل أنحاء العالم، وتتم الدراسة فيه بآليات الدمج الكامل لكل الطلاب داخل فصل دراسي واحد يضم الجميع وبمناهج واحدة للجميع دون أدنى تفريق بينهم، وذات الامتحانات في جميع المواد علمية وأدبية، ولا يتغير فيه إلا الوسيلة، وهي تحويله إلى بريل أو ناطق على الكمبيوتر.

والبرنامج يحظى باعتراف وقبول دولي واسع فهو منتشر في 150 دولة مختلفة في أنحاء العالم، ويعمل النظام على تنمية شخصية الطالب بدعم استقلاليته في التعلم، كما تمكنه من اكتساب مهارات متنوعة مثل القدرة على التفكير والتحليل والبحث والتواصل والقدرات الإبداعية، كل ذلك مع محافظته على مبادئه وقيمه.


ads