الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ألواح طينية تكشف تاريخ القبلات الحميمية في العراق

الخميس 13/يوليه/2023 - 02:41 م
القبلات
القبلات

التقبيل عند البشر يعد عادة من الفطرة تحمل الكثير من المعاني باختلاف الثقافات والمجتمعات.

وتوصل علماء إلى أدلة جديدة تظهر أن البشر تبادوا القبلات في بلاد ما بين النهرين القديمة "العراق" قبل حوالي 4500 عام، أي قبل 100 عام مما كان يعتقد سابقاً.

علماء من جامعتي كوبنهاغن وأكسفور، توصلوا بعد فحص نقوش على ألواح طينية من بلاد ما بين النهرين القديمة، إلى أن التقبيل كان بادرة شائعة عن المودة الإنسانية في الشرق الأوسط لما لا يقل عن 4500 عام، أي قبل 100 عام مما كان يعتقد سابقاً.
مجلة "ساينس" العلمية كانت قد نقلت عن المؤلف ترولز بانك أربول، من جامعة كوبنهاغن قوله: هذه الألواح الطينية تقدم أدلة واضحة على أن التقبيل كان جزءا من العلاقة الرومانسية الحميمة في العصور القديمة، تماما كما قد يكون جزءا من الصداقات والعلاقات مع أفراد الأسرة.

العلماء قالوا في دراستهم: إن النتائج تشير إلى أن التقبيل كان شائعا في العديد من الثقافات ولم ينشأ في منطقة بعينها، يبدو أن التقبيل تم ممارسته في العديد من الثقافات القديمة منذ آلاف من السنين.
لذلك ترولز بانك أربول، لا يؤيد الدراسات التي تشير إلى أن التقبيل نشأ منذ 3500 عام في مكان محدد في جنوب آسيا، ومن هناك انتشر إلى مناطق أخرى.
وبحسب العلماء تعود أقدم قبلة بشرية مسجلة إلى حوالي 4500 عام، أي قبل 1000 عام مما كان يعتقد سابقا.
 الأبحاث التي أُجريت على قرود البونوبو والشمبانزي، أقرب الكائنات الحية للبشر، كانت قد أظهرت أن كلا النوعين يمارسان التقبيل.

ads
ads