السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة تكشف 3 أطعمة هي المسؤولة عن رائحة البول الغريبة.. أبرزها الكافيين

الإثنين 17/يوليه/2023 - 11:30 م
أطعمة تغير رائحة
أطعمة تغير رائحة البول

في بعض الأحيان، نلاحظ تغير رائحة البول، الأمر يصيب البعض بالذعر لاعتقاده بأنه مصاب بمرض ما، على الرغم من أننا نجهل حقيقة أن الأطعمة التي نتناولها أحيانًا تلعب دورًا رئيسيًا في تغير رائحة البول.

على الرغم من أن رائحة البول غير المعتادة عادة ما تكون غير ضارة ، يجب عليك استشارة طبيبك إذا لاحظت تغيرًا مستمرًا.

3 أطعمة مسؤولة عن رائحة البول الغريبة



وفقًا للطبية سمية عزيز، طبيبة عامة في لندن، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تجعل رائحة البول غريبة، وعلى رأسها القهوة. للأسف قد تكون هذه أخبار سيئة لمحبي القهوة، ولكنها حقيقة.

القهوة


القهوة هي سبب شائع للبول ذي الرائحة غير التقليدية. حيث يتم امتصاص المركبات ومضادات الأكسدة الموجودة عن طريق الجهاز الهضمي، ويتم تقسيمها إلى نفايات تسمى نواتج الأيض ، ثم تفرز في البول ، والتي يمكن أن تجعل رائحة البول.

علاوة على ذلك، يعتبر الكافيين مدر للبول - مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول. ونتيجة لذلك، فإن أولئك الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يصابوا بالجفاف، مما يجعل بولهم يحتوي على نسبة عالية من الأيض ورائحة أقوى.

وتقول الطبيبة، إن المركب الموجود في القهوة قد يعطي البول رائحة أقوى وأكثر تميزا. في حين أنه يمكن أن يكون بمثابة مدر للبول، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تركيز البول لتصبح رائحته أكثر وضوحًا.

بينما يشرب الشخص العادي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة حوالي كوبين يوميًا، يعتمد الكثير على خمسة أكواب لقضاء يوم عمل. كما يؤدي تناول الجرعات الزائدة من القهوة إلى القلق والأرق وزيادة معدل ضربات القلب.

الهليون والثوم والبصل


ليس من المستغرب أن الأطعمة اللاذعة يمكن أن تؤدي إلى نتن البول. كما يمكن أن يكون للأطعمة التي تحتوي على الكبريت مثل الهليون والثوم والبصل تأثير كبير ليس فقط على رائحة البول، ولكن أيضًا على اللون.

ميثيل مركابتان هو مركب أساسه الكبريت في هذه الأطعمة يتم امتصاصه في مجرى الدم ويمر عبر الجهاز الكلوي في الجسم - الكلى والحالب والإحليل. وهو سبب شائع للبول كريه الرائحة يوصف.

تشير التقديرات إلى أن أقل من 50 في المائة من الناس يمكنهم شم رائحة تغير في البول بعد تناول الأطعمة المليئة بالكبريت مثل الهليون. يقوم البعض أيضًا بتفكيك المنتجات الثانوية للكبريت بشكل أسرع، لذلك لا يوجد ما يكفي من المرور عبر الجهاز الكلوي في الجسم لإحداث أي تأثير.

البهارات



تؤدي المكونات التي تعطي الكاري برائحته إلى ترك رائحة غريبة في البول. وأيضًا بعض البهارات الأخرى مثل الكمون والكركم والكزبرة.

يمكن الحفاظ على المواد الكيميائية العطرية التي تعطي تلك الأطباق اللذيذة رائحتها الجذابة أثناء مرورها عبر الجسم. وحتى بعد هضم كل طعامك، لا تزال المركبات ذات الرائحة الكريهة تمر عبر كليتيك وتكون ملحوظة في البول.



ads