السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعودية تضبط 6 ملايين قرص مخدر مخبأة بطريقة غريبة قبل تهريبها

الإثنين 24/يوليه/2023 - 01:02 م
هير نيوز

أحبطت السلطات السعودية شحنة شديدة الضخامة من أقراص الامفيتامين المخدرة بلغت 6 ملايين قرص، مخباة داخل شحنة حلوى ومكسرات على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، اليوم السبت.

وتصدر هاشتاق #الامفيتامين_المخدر قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في "تويتر" السعودية، حيث عبر متابعون عن افتخارهم بأجهزة بلادهم الأمنية التي تقف بالمرصاد أمام تلك المحاولات التي تستهدف تدمير الشباب في المملكة.

أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، عبر متحدثها الرسمي الرائد مروان الحازمي، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها؛ أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (6.072.291) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة حلوى وموالح ومكسرات، بالتعاون مع الجهاز النظير في دولة سلطنة عمان، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

وأفاد بأن تم القبض على مستقبلي الشحنة بمنطقة الرياض، وهما مقيم ووافد بتأشيرة زيارة من الجنسية السورية.

وتم توقيفهما واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهما وإحالتهما إلى النيابة العامة.

وأهابت الجهات الأمنية بالجميع الإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات؛ وذلك من خلال الاتصال بالأرقام: (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، مؤكدة أن جميع البلاغات ستعالج بسرية تامة.

ونشرت وزارة الداخلية السعودية، عبر حسابها في  "تويتر"، مقطع فيديو يظهر لحظات ظبط الشحنة المخدرة والقبض على الجناة.



وأرفقت الوزارة بمقطع الفيديو هاشتاقات هي: #بالمرصاد، و #الحرب_على_المخدرات، حيث غرد متابعون عبرهما، موجهين الشكر للوزارة على يقظة أجهزتها.



ما هو الأمفيتامين؟


الأمفيتامين مادة مخدرة هي المكون الأساسي لأقراص الأمفيتامين أو ما تعرف ـ "الكبتاجون"،  وهي مادة تحفز الجهاز العصبي المركزي، وقد تؤدي إلى الإدمان. من بين آثارها أنها تسهم في زيادة التركيز والأداء البدني، وبالسيطرة والثقة بالنفس، وبالرغبة بالتواجد مع الآخرين والإكثار من الحديث، كما تزيد الطاقة وتخفف القابلية على الطعام.

لكن الأمور تتطور إلى أضرار مثل زيادة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، تغييرات وظيفية في الدماغ، ازدياد احتمال السكتة الدماغية، صعوبات في التنفس، آلام في العضلات والمفاصل، الارتباك والغضب والتوتر، الاكتئاب والهلوسات والعدائية وتقلب المزاج.





ads