الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية التخلص من الزوائد الجلدية دون الخضوع لجراحات الكي.. والفرق بين الحميدة والسرطانية

الأربعاء 26/يوليه/2023 - 01:00 ص
الزوائد الجلدية
الزوائد الجلدية

تعد الزوائد الجلدية التي تظهر على شكل تجمع بارز على الجلد، هي عبارة عن الأنسجة الكامنة التي يكون لونها من البني الداكن أو الأسود ويمكن أن تتحول إلى اللون الأحمر، وقد تكون موجودة عند الولادة أو تظهر في أي وقت من العمر.


وأشار موقع "Web MD" عن أنواع الزوائد الجلديه وكيفية علاجها، ومنها:



أنواع الزوائد الجلدية

- الشامة

تظهر الشامة على الجلد قبل عمر العشرين عاما، وعلى الرغم من أن معظم الشامات غير ضارة لكنها تتطور إلى آفات سرطانية أحيانا، وعندما يحدث ذلك، فمن المرجح أن تكون مختلفة عن الشامات الأخرى على الجسم.

- الأكروكوردون

تظهر العلامات في الأماكن التي يوجد بها احتكاك بالجلد، مثل تحت الذراعين أو الثديين، والفخذ، والرقبة، وهي علامات غير مؤلمة وتحظث في الغالب بمنطقة الصدر.


- تضخم الغدد الدهنية

يمكن آلا يظهر تضخم الغدد الدهنية المحيطة بجريب الجلد ويحدث ذلك التضخم في كثير من الأحيان عند الرجال، وتكون هذه الآفات حميدة أحيانًا ولا تدل على ورم سرطاني.


كيف يمكنك علاج الزوائد الجلديه والتخلص منها؟


تعد حالات الزوائد الجلدية بسيطة وبدون أعراض خطيرة، وبالتالي يمكن عدم الاضطرار إلى إزالتها وتترك حتى تختفي من تلقاء نفسها.

ولكن إذا كانت في منطقة بارز ومزعجة يمكنك إزالتها عن طريق استخدام إبرة كهربائية أو مشرط، أو تتم إزالتها باستخدام تقنية الليزر أو عن طريق تجميدها بالنيتروجين السائل.



كيف نفرق بين الزوائد السرطانية والحميدة؟

حين تكون الزوائد الجلدية ثابتة ولا تنتشر خلاياها إلى أجزاء أخرى من الجسم، تكون الزائدة غير سرطانية أي زوائد جلدية حميدة، وعادة ما تظهر بشكل خاص لدى الرجال. أما عندما تتحرك الزوائد بشكل مبالغ فيه وتنتقل عبر أجزاء الجسم يجب الانتباه إليها فربما تكون خلاياها سرطانية وتحتاج إلى تدخل طبي عاجل. 






ads
ads