السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب: هذه الفئات ممنوعة من تناول الفول والطعمية

الخميس 27/يوليه/2023 - 11:09 م
فول مدمس
فول مدمس

حذر استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، الدكتور محمد المنيسي، بعض الفئات من تناول أطعمة مثل الفول والطعمية نظرا للإصابة ببعض المشكلات الصحية.

ويعتبر الفول والطعمية من الأطعمة المفضلة للمصريين خاصة في وقت الافطار، ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية لبعض الاشخاص عند تناولها، واليك أبرز الفئات التي حذر الطبيب من تناولها للفول والطعمية:

فئات ممنوعة من تناول الفول والطعمية

1- مرضى أنيميا الفول
أشار استشاري أمراض الباطنة، إلى أن مرضى أنيميا الفول يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن تناول الفول والطعمية، وذلك بسب نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين في دمائهم.


2- مرضى القولون العصبي
وحذر الدكتور محمد المنيسي، مرضى القولون العصبي من تناول الطعمية والفول، وذلك لأن الاضطرابات الهضمية لديهم تزداد حدة عند تناولهما، مثل الاصابة ب تقلصات المعدة وانتفاخ البطن والإمساك والإسهال.

3- مرضى القلب
يجب أن لا يحتوي النظام الغذائي لمرضى القلب على الفول والطعمية، لأن الزيت المستخدم في تحضيرهما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وهو ما يجعل مرضى القلب معرضون لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

4- مرضى حساسية البقوليات
يمثل أيضا تناول الفول والطعمية خطر على مرضى حساسية البقوليات، لأن الجهاز المناعي عند تناولهما يفرز مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الحكة وتورم الوجه أو اللسان أو الحلق والغثيان والقيء.


5- مرضى التهاب الأمعاء
وأكد اسشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن القولون العصبي ليس المرض الهضمي الوحيد الذي يستدعي تجنب الفول والطعمية، حيث أن البروتين النباتي الموجود بهما يسب التهاب الأمعاء والاصابة باعراض مثل انتفاخ البطن والاسهال.



ads