الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رانيا يحيى | مسيرة حافلة من عازفة فلوت إلى عميدة المعهد العالي للنقد الفني

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 11:00 ص
الدكتورة رانيا يحيى
الدكتورة رانيا يحيى

تولت الفنانة الدكتورة رانيا يحيى منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، خلفا للدكتور سامح صابر العميد السابق للمعهد.

جاء ذلك بعدم أصدرت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، القرار.

الدكتورة رانيا يحيى كانت قد حصلت مؤخرا على جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2023.



تكريمها بمهرجان بابل


وتم منحها لقب الأم المثالية من دار الأوبرا المصرية لعام 2023، كما تم تكريمها بمهرجان "بابل" الدولي الخامس عشر، في العراق، بحضور وزير الثقافة العراقي، ولفيف من الشخصيات الدبلوماسية والعامة العراقية.

المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، تقدم بالتهنئة إلى الدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومي للمرأة، على توليها منصب عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.


الدكتورة مايا مرسي أبدت سعادتها وفخرها لاختيار الدكتور رانيا يحيى لهذا المنصب الهام.

منصب مستحق


وأكدت أن هذا المنصب مستحق لإسهاماتها الثقافية والفنية المتعددة، وتمثيلها المشرف لمصر فى العديد من المحافل الدولية.. فضلا عن مؤلفاتها الفنية وكتاباتها الموسيقية الهامة، مؤكدة أنها تعد نموذجا مشرفا للمرأة المصرية نفخر به جميعا، متمنيه لها المزيد من التقدم والنجاح.



يشار إلى أن الدكتورة رانيا يحيى، هي عضوة المجلس القومي للمرأة، ومقررة لجنة الفنون والآداب، وحاصلة على زمالة كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

كما أنها عازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة منذ 1995 وحتى الآن، كما أنها عضوة مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وعضوة المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب.

وحصلت أيضا على بكالوريوس الكونسرفتوار وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وتشغل حاليا منصب أستاذ ورئيس قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

كما أنها توجت بالعديد من شهادات التقدير من أكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، والجامعة الأمريكية، وجمعية كتاب ونقاد السينما، واتحاد كتاب مصر، والمركز القومي للموسيقى والمسرح والفنون الشعبية.

لها أيضا إسهامات ثقافية وكتابات نقدية موسيقية في العديد من الصحف والمجلات.

من مؤلفاتها غذاء الروح، موسيقى أفلام يوسف شاهين، سحر الموسيقى في أفلام صلاح أبو سيف، نغمات على شاطئ الواقعية، وغيرها من المؤلفات.

ads