الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة قانون تكشف مخاطر الذكاء الاصطناعي بعد ظهور رشدي أباظة في العلمين الجديدة

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 01:29 م
الدكتورة جيهان فقيه
الدكتورة جيهان فقيه

ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي مؤخرا وتم تدواله واستخدامه على نطاق واسع من جانب عدد كبير جدا من الأشخاص، ويبدو أن الكثيرين لا يعرفون فوائده أو أضراره.

الدكتورة جيهان فقيه، أستاذ القانون المعلوماتي بالجامعة اللبنانية، قالت خلال مداخة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج «مطروح للنقاش» على شاشة «القاهرة الإخبارية»: إن الذكاء الاصطناعي له تأثيرات إيجابية وسلبية، ويتدخل في كل جوانب الحياة.



إيجابيات الذكاء الاصطناعي


وأشارت إلى أن الإيجابيات معروفة مثل التعرف على الصوت والصورة وإنتاج المحتوى ومجالات الطب والهندسة.

وأضافت، من التأثيرات السلبية للذكاء الاصطناعي ابتكار أسلحة قادرة على التحكم في ذاتها، وهنا الخوف من تجاوز الحدود وتهديد البشرية كلها، إذا لم يكن هناك رادع قوي للدول التي تستخدم ذلك.



استخدام سيئ


أما الدكتور شاهر الشاهر، أستاذ العلاقات الدولية، فقال أيضا في تصريحات خلال البرنامج: أي شيء في الحياة وليس الذكاء الاصطناعي فقط إذا أسيء استخدامه سيكون مضرا، ولكن الذكاء الاصطناعي له استخدامات مفيدة جدا.

وأضاف أن الإنسان دائما عدو لما يجهل، وبما إن الإنسان يجهل الذكاء الاصطناعي حتى الآن فبالتالي بدأت تظهر مخاوف منه.



يشار إلى أن خبراء من جامعة كامبريدج البريطانية، كانوا قد أكدوا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الموارد البشرية تختار الموظف من خلال تحليلات تستند إلى التحيز في التوظيف ولا تراعي التنوع.

يشار إلى أن صورة للفنانة شيماء سيف كانت قد أحدثت ضجة وحالة من الجدل، بعدما تبين أن الصورة معدلة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي،  نظرًا لظهورها نحيفة الجسد وبمظهر أجمل وبشرة نضرة، الأمر الذي تفاعل مع عدد كبير من مستخدمي السوشيال ميديا.

كما شاركت الفنانة هنا الزاهد جمهورها عبر حسابها الشخصي بموقع انستجرام صورة جديدة على خاصية الذكاء الاصطناعي، ظهرت تشبه فيها شخصيات الرسوم المتحركة والكرتون.

أيضا انتشرت صورة للفنانة منة شلبي معدلة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي أظهرت فتاة من إحدى أفلام ديزي الكرتونية، مرتدية ملابس البسطاء.

مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي كانوا قد شاركوا صورة للفنان محمد ممدوح معدلة بالذكاء الاصطناعي، أظهرته من إحدى أفلام ديزني أيضا.
الذكاء الاصطناعي يعد مصطلحًا شاملًا للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت.

ويُركز على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسّن من أدائها استنادًا إلى البيانات.

هناك بعض الأدوات تعمل على المعالجة عبر خوارزميات تُقّيم سمات الشخصية وأنماط الكلام وتعبيرات الوجه على سبيل المثال، وهو ما يعتبره خبراء نتائج مضللة.

يشار إلى أن صفحة العلمين الجديدة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مجموعة من الصور لنجوم الفن في الزمن الجميل، نشرت مجموعة من الصور لعدد من النجوم وهم عبد الحليم حافظ، عمر الشريف، أحمد رمزي، رشدي أباظة، أحمد مظهر، وشكري سرحان، وفريد شوقي، وحسن يوسف، وصلاح ذو الفقر.. وذلك تحت عنوان (أناقة وجمال نجوم الزمن الجميل في #العلمين_الجديدة بالذكاء الاصطناعي).



اقرأ أيضا..

عبد الحليم حافظ وعمر الشريف يستمتعان بشواطئ العلمين الجديدة (صور)


  

ads