الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رحاب كنعان | خنساء فلسطين التي انتقمت لـ51 فردًا من عائلتها بالشعر

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 02:29 م
هير نيوز

شاعرة برعت بكلماتها في تجسيد ملحمة وطنها فلسطين، إنها رحاب كنعان المعروفة بخنساء فلسطين لأنها فقدت 54 فرد من عائلتها الكبيرة آل حمزة في مذبحة تل الزعتر، علاوةً على ما ظهر من مكنون مشاعر الحزن في أشعارها حينما قالت رحاب كنعان في رثائها:

    “يشبهوني بالخنساء والخنساء مني إن بكت اثنان الأهل وأربعة الفؤاد..

    فمالي بكاء عشرة الأهل والحادي فؤادي ويستغربون لكثرة شعري بالرثاء“



نشأت رحاب كنعان


نشأت الشاعرة الفلسطينية في مخيم تل الزعتر الذي انتقلت إليه بعد ولادتها في لبنان، وفي عام 1976 حدثت مذبحة تل الزعتر وفقدت فيها رحاب كنعان 51 شخص من عائلتها في تلك المذبحة فقط، منهم والدها وثلاثة من أخواتها الفتيات وخمسة من إخوانها الذكور وباقي الأشخاص من أقاربها من أولاد عمومتها.

كان في وقت مذبحة تل الزعتر في شاتيلا وصبرا مذبحة أخرى فقدت فيها ابنها ماهر واثنان شباب من أولاد خالتها، وبذلك أصبحت فاقدة 54 شخص من عائلتها في نفس اليوم لذلك فرحاب كنعان هي الشاعرة التي لقبت بخنساء فلسطين، لأنها لقبت بهذا اللقب منذ ذلك اليوم.

زواج رحاب كنعان


ذهبت رحاب كنعان إلى تونس مع زوجها الثاني، قد تزوجته عام 1982 بعد طلاقها من زوجها الأول وأطلعت على أسماء أقاربها ووالدها وأخواتها وابنها ماهر من ضمن قوائم الشهداء وظنتها ابنتها ميمنة التي تركتها بعد طلاقها مع والدها أنها استشهدت أيضًا، بينما أرادت هي العودة بينما لم تسمح لها السفارات اللبنانية بالعودة.

عادت رحاب كنعان إلى فلسطين بعد مرور 14 عام على تلك المذبحة مع رجال منظمة التحرير الفلسطينية واستقرت في غزة، بدأت في الظهور خلال الفضائيات الفلسطينية في وقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية وقد عرفها أحد الجيران من وقت مذبحة صبرا وشاتيلا من اسمها، وعرف الكل أنها على قيد الحياة بعدما اعتقدوا أنها توفت.

أخبرت ابنتها أنها على قيد الحياة وفرح قلبها بذلك وعرفت أنها تعيش وتستقر في غزة وكان قد مر على فراقها 22 عامًا كاملًا، وقد قاما بالحديث على الهاتف الجوال وبدأن في التواصل، وبعد عامين تمكنا من المقابلة عبر لقاء في القنوات الفضائية وهي قناة المنار وتمت المقابلة بينهما شخصيًا في قناة أبو ظبي.



إصدارات رحاب كنعان


بعدما علمنا من هي الشاعرة التي لقبت بخنساء فلسطين، يمكن التعرف إلى العديد من الإصدارات التي قامت بها من مؤلفات شعرية ذات قيمة وهي تتمثل في الآتي:

    تل الزعتر.
    البسمة المجروحة.
    شاهد على التاريخ.
    مملكة التنك.
    جمهورية الثوار.
    بغداد يا توأم فلسطين.
    ديوان الشمس القتيلة.
    عصير الرماد.

اقرأ أيضا..


ads