الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

20 خطأ شائع يجب مراعاتهم عند تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات 2023

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 07:33 م
تنسيق 2023
تنسيق 2023


 

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط التنسيق وذلك من خلال دليلا شاملا للأخطاء الشائعة التي يقع فيها طلاب الثانوية العامة أثناء التنسيق الالكتروني للكليات، حرصا منها على عدم وقوع الطلاب في تلك الأخطاء الشائعة.


أخطاء التنسيق الإلكتروني للجامعات 2023

 

وتتضمن الأخطاء الشائعة بالتنسيق الإلكتروني للجامعات والمعاهد 2023 

 

الخطأ الأول 

 



توجه الطلاب إلى الكليات والمعاهد للتقديم والصحيح هو أن التقديم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني .

 

الخطأ الثاني 

 

إعطاء الطالب الرقم السري الخاص به لأشخاص آخرين للتسجيل له والصحيح أنه يجب أن يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به حتى لا يتم العبث برغباته.

 

الخطأ الثالث 

 



وجود فترة محددة خلال أيام تسجيل الرغبات على موقع التنسيق والصحيح أنه يمكن للطالب التسجيل على مدار ال 24 ساعة ويمكن التسجيل أيضا من خلال معامل الجامعات الحكومية التي تعمل خلال  فترة التنسيق.

 

الخطأ الرابع 

 

 استكمال كافة الرغبات المحددة في التنسيق والاقتصار على عدد مين من الرغبات والصحيح أنه لابد من ملء كافة الرغبات والتي تباع 75 رغبة.

 

الخطأ الخامس 

 


 

ترتيب الرغبات بشكل عشوائي والصحيح أنه لابد من ترتيب الرغبات حسب الأهمية والتأني في الاختيار.

 

الخطأ السادس 

 

صعوبة طباعة الرغبات والصحيح أنه لابد من استخدام أمر حفظ ويستطيع الطالب بسهولة طباعة تلك الرغبات  كما يستطيع الطالب الاحتفاظ بنسخة من رغباته على اللاب توب.

 

الخطأ السابع 

 

صعوبة تعديل الرغبات والصحيح أنه يتمكن الطالب من تعديل الرغبات كيفما يشاء ولكن في الفترة الزمنية المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق.

 

الخطأ الثامن 

 

التسرع من أجل التقديم اعتقادا أن التقديم يتم بأولوية التقديم والصحيح أن قبول الطالب يقوم على المجموع الأعلى وليس أولوية التسجيل.

 

الخطأ التاسع 

 

يعتقد الطالب أنه يتمكن من إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق وإنتهاء التحويل والصحيح أنه لا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد ظهور نتيجة التنسيق.

 

الخطأ العاشر 

 

لجوء الطالب إلى مقر مكتب التنسيق لمعرفة الكلية المرشح لها، والصحيح أنه لابد أن يدخل الطالب على الموقع الإلكتروني ليعرف الكلية المرشح لها.

 

الخطأ الحادي عشر


تغير الطالب لمحل إقامته لتغير التوزيع الجغرافي، والصحيح أنه لا يعتد بمحل الإقامة الجديد والتوزيع الجغرافي يكون وفقا للإدارة التعليمة الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة.

 

الخطأ الثاني عشر 

 

قبول جميع الطلاب الراغبين في التحويل لتقليل الاغتراب والصحيح أنه بمجرد إعلان نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق سيتم فتح بابا التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معا، وتعلن النتيجة وفقا للنسبة المحددة للتحويل  وفقا  للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل فيها وهي 10 % ويكون ذلك وفقا للمنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة وينطبق ذلك أيضا بنفس الخطوات بعد إعلان المرحلة الثالثة من التنسيق.

 

الخطأ الثالث عشر 

 

أختيار الطالب الكلية دون التوزيع الجغرافي والصحيح أن الموقع يقوم بترتيب الرغبات وفي حالة قيام الطالب بتعديلها يوضح له الموقع أنه قام بخطأ ما ولا يعتد بتسجيله ويتم توزيع الطلاب في الجامعات بناءً على عدد من المجموعات لا يستطيع الطالب اختيار الانتقال للمجموعة (ب)  قبل الانتهاء من المجموعة (أ) كما يلي:

 

مجموعة (أ): هي مجموعة إجبارية وهي الجامعات الأقرب للإدارة التعليمية للطالب، وعادةً تكون أكثر من جامعة لأنها تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 

مجموعة (ب): وهي أيضا مجموعة إجبارية تأتي بعد استكمال المجموعة (أ) وهي عدة جامعات تقع قرب حبز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها عن الأخرى.

 

محموعة (ج) : تتضمن باقي الجامعات التي تبعد عن سكن الطالب ويسمح للطالب اختيار أي منها.

 

الخطأ الرابع عشر

 

 رغبة الطالب في تغير الكلية المحول إليها في مرحلة تقليل الاغتراب والصحيح أنه لا يحق للطالب التحويل مرة أخرى بعد التحويل أثناء مرحلة تقليل الاغتراب.

 

الخطأ الخامس عشر 

 

يمكن للطالب 2022 التقديم لتنسيق 2023  والصحيح أنه لا يحق لطالب العام الماضي التقديم في تنسيق عام 2023 .

 

الخطأ السادس عشر 

 

يمكن للطالب التحويل من خلال الكليات مباشرةً والصحيح أنه لايمكن للطالب التحويل إلا من خلال التحويل أثناء فترة الاغتراب فقط.

 

الخطأ السابع عشر 

 

يمكن للطالب التخلف عن التقديم في المرحلة والصحيح أنه لابد من التقديم في المرحلة المحددة من التنسيق.

 

الخطأ الثامن عشر 

 

يمكن للطالب اختيار كلية لم يؤد بها اختبارات القدرات والصحيح أنه لابد من أداء اختبارات القدرات للكلية التي قمت باختيارها وتتطلب أداء اختبارات.

 

الخطأ التاسع عشر 

 

 عدم حفظ الرغبات قبل إغلاق الموقع والصحيح أنه لابد من حفظ الرغبات قبل إغلاق الموقع.

 

الخطأ العشرون 

 

التحاق الطلاب بكيانات وهمية غير معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والصحيح أنه لابد أن يتأكد الطالب من اعتماد الكلية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

اقرأ أيضا..

مؤشرات تنسيق كليات طب الأسنان والصيدلة 2023


ads
ads