الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة تكشف عن أبرز أسباب الإصابة بالعقم عند النساء

السبت 05/أغسطس/2023 - 09:45 م
عقم النساء
عقم النساء

تعتقد النساء التي تصاب بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب أن الأمر بسبب أمراض تناسلية أو مشاكل صحية تخص الرحم أو التبويض، ولكن كشفت طبيبة أمراض نساء عن أسباب متعددة يمكن أن تكون سبب في العقم عند النساء بعيدة عن الأمراض التناسلية.

أسباب العقم عند النساء

وقالت الدكتورة فيكتوريا فيسيوك، أخصائية الأمراض النسائية، إن العقم عند النساء يمكن أن يكون ناجمًا عن وجود مشكلة في بعض الغدد بالجسم، مثل الغدة الدرقية والنخامية والكظرية.

وأضافت: «تأخر المرأة في الحمل بعد تخطيها عمر 35 عامًا، يكون دليل على إصابتها بالعقم، خاصةً إذا كن يمارسن العلاقة الحميمة بشكل منتظم لمدة 6 أشهر».

وأشارت أخصائية الأمراض النسائية، إلى أن أهم الفحوصات التي يجب أن تجريها المرأة المصابة بالعقم، ومنها فحص البنكرياس، لأن العقم من المضاعفات الناتجة عن أمراضه أيضا.

وتابعت: «اذا ظهرت أيضا في الفحوصات التصويرية أن المرأة تعاني من وجود زوائد لحمية في بطانة أو عنق الرحم، يعتبر ذلك سبب على العقم وعدم قدرتها على الإنجاب».

ومن الجدير بالذكر أن اضطرابات الإباضة، تعتبر سبب قوي للإصابة بالعقم عند النساء، ويمكن أن تؤثر على إطلاق البويضات من المبيضين. 

كما يمكن أن يسبب الخلل في الهرمونات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وفرط برولاكتين الدم، وهي حالة يكون لديك فيها الكثير من البرولاكتين وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج لبن الثدي، قد تتداخل أيضًا مع الإباضة وتسبب العقم.

كما يؤثر وجود الكثير من الهرمون الدرقي أو القليل جدا منه في دورة الحيض، أو يسبب العقم، ويمكن أيضا أن يكون ممارسة التمارين الرياضية بكثرة أو اضطرابات الشهية أو الأورام سبب في العقم.

ads
ads