الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاكهة تؤخر الشيخوخة وتمنع الإصابة بالسرطان

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 12:49 م
فواكه
فواكه

الخوف من مرحلة التقدم في السن سواء من جانب المرأة أو الرجل، هو حالة طبيعية تؤرق عددا كبيرا من الأشخاص، وذلك لما تمثله هذه المرحلة من مشاكل صحية، بدءا من مرض الزهايمر إلى أمراض أخرى.
صحيفة "إكسبريس" البريطانية، كانت قد ذكرت أنه يمكن تقليل مخاطر معظم هذه الحالات من خلال القرارات الغذائية الذكية، بعدما وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة "علم الشيخوخة" أن التوت البري المضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تعزيز الشيخوخة الصحية.

فائدة التوت البري

وأضافت المجلة أنه سواء أكنت تضيفها إلى الزبادي أو تلتهمها بمفردها، فإن الفاكهة الزرقاء الصغيرة تقدم أكثر من نكهة حلوة.. وبصرف النظر عن محتواها من العناصر الغذائية المفيدة، فإن التوت البري يُصنف كواحد من أفضل الفواكه لنشاطه المضاد للأكسدة.
وأشارت إلى أنه تم ربط هذه الأشياء الجيدة بتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما يعتبر أساسا للعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر.

إطالة العمر

الدكتور أندريه بريتان ديسون، القائد السريري في عيادة Extensa Anti-Aging Clinic، قال عن الكيفية التي يقدم بها التوت الأزرق آثارا مضادة للشيخوخة ومضادة للسرطان: أظهرت الدراسات التي أُجريت على ذباب الفاكهة والفئران والديدان إطالة للعمر في المجموعات المزودة بالتوت الأزرق، ويبدو أن هذا مرتبط بتقليل الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، وتقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
وعن كمية التوت البري التي يجب أن تأكلها، فقد أوصى الطبيب بـ 75 جراما يوميا.

فوائد غذائية عديدة

الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائية التغذية في الصحة العامة قالت: نحن نعلم أن التوت البري عبارة عن قوى غذائية صغيرة توفر فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز، بالإضافة إلى الأنثوسيانين ومجموعة متنوعة من مركبات البوليفينول مثل الكيرسيتين، لذلك من المنطقي تناولها بانتظام مع تقدمنا في العمر.


ads